احتفاء بالذكرى العاشرة لتأسيس جمعية الفكر التشكيلي بالرباط

افتتاح معرض «مسارات جمالية» الجماعي بالرباط
تحت شعار «نحو فكر تشكيلي حداثي»، وفي إطار الاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس جمعية الفكر التشكيلي واحتفاء باليوم العالمي للفن، عرفت قاعة «نوبليس غاليري» بالرباط يوم الجمعة 14 أبريل 2017 افتتاح معرض وطني بعنوان «مسارات جمالية» (Parcours esthétique). ألَّف المعرض بين أعمال 36 فنانا يمثلون مختلف التوجهات والأجيال، من ضمنهم: مصطفى حفيظ، عبد الحي الملاخ، عبد الرحمان رحول، عزيز السيد، عبد لله الحريري، عبد الكريم الغطاس، محمد كريش، حسن العلوي، بوشعيب فلكي، محمد بوزيان، حسن المقداد، محمد موسيك، ابراهيم الحيسن، شفيق الزكاري، أمل بشير، سيدي محمد المنصوري، بنيونس عميروش، نور الدين فاتحي، عزيزة القادري، عائشة أحرضان، إلهام العراقي، ليلى الشرقاوي، فيصل حميشان، سعيد الرغاي، عبد العزيز أوصالح وغيرهم.
وبذلك ترسم الأعمال المعروضة فسيفساء التشكيل المغربي المعاصر على اختلاف أنماطه وميولاته وأشكاله التعبيرية. وعرف الافتتاح حضور مختلف المهتمين من فنانين وصحفيين ونقاد وأدباء وجَمَّاعين، فيما أكدوا جميعهم على نجاح المعرض ذي البعد الوطني، من حيث غنى الخيارات الأسلوبية والتعليق المدروس وكذا التوزيع المحكم الذي يعكس حرفية بادية في التنظيم. وقد عرف يوم الافتتاح توقيع مونوغرافيات كل من الفنانين عبد الحي الملاخ، عبد الرحمان رحول، عزيز السيد، سيدي محمد المنصوري الإدريسي. علاوة على المعرض التشكيلي الذي يستمر إلى غاية 27 ماي 2017،ضمت فقرات الأيام الثقافية والفنية المبرمَجَة بالمناسبة، مائدة مستديرة حول «وضع النقد التشكيلي بالمغرب: أسئلة ورهانات» بمشاركة النقاد الجماليين: إبراهيم الحيسن، بنيونس عميروش، نور الدين فاتحي ، وقراءات شعرية وتوقيع إضمامات كل من الشعراء: مصطفى أبو السعد، محسين عبد العالي، محمد الشيكر، سعيد ملوكي، محمد المعزوزي، وعز الدين جبار، وذلك يوم 13 أبريل بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط. كما يضم البرنامج لقاء دراسيا حول «التشكيل وأسئلة ما بعد الحداثة» من تأطير الأساتذة الباحثين: محمد الشيكر، إبراهيم الحيسن، إدريس كثير، مع توقيع إصداراتهم، وذلك يوم 19 أبريل بالمكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حيث تختتم الفعاليات الثقافية والجمالية بتوقيع مونوغرافيا الفنان التشكيلي سيدي محمد المنصوري الإدريسي الذي يلقي كلمة حول هذا الإصدار، فيما يقدمه الكاتب سعيد بوكرامي.


بتاريخ : 18/04/2017

أخبار مرتبطة

  دعا عبد الحميد جماهري، إلى ضرورة تكوين مرصد للعمل الثقافي بالجهوي، وإلى تثبيت سياسة ثقافية جهوية بالمغرب. وأضاف عبد

تطارحت “ندوة «الدولة الثقافية من إشكاليات التطور إلى اكراهات البناء» التي نظمت يوم الاثنين 13 ماي بشراكة مع مركز الدراسات

بين المتعة في الحياة وبين تقديم معنى لهذه الحياة، ينسل الأدب ليكون ضوءا ممكنا قد يضيء بعض الزوايا المعتمة«. هكذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *