جهة الشرق : آفاق واعدة للموسم الفلاحي الحالي بعد التساقطات المطرية والثلجية

تنبئ التساقطات المطرية والثلجية المسجلة بجهة الشرق بأن يكون الموسم الفلاحي الحالي (2017-2018) مفتوحا على آفاق واعدة، حسب توقعات المديرية الجهوية للفلاحة.
وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن متوسط ​​التساقطات المطرية التراكمي المسجل بتاريخ 7 فبراير الجاري بلغ 127 ملم، ما يمثل مؤشرا جد إيجابي بالنسبة للفلاحين.
وأضاف المصدر أنه تم وضع 85 ألف قنطار من البذور المختارة (60 في المئة من القمح الطري و 30 في المئة من الشعير و 10 في المئة من القمح الصلب) وأزيد من 6 آلاف قنطار من الأسمدة رهن إشارة الفلاحين بمراكز البيع، وهو ما سيكون له أثر إيجابي على وتيرة تطور الأنشطة الفلاحية.
وفي ما يتعلق بالحبوب الخريفية، ورغم ضعف التساقطات المسجلة خلال شهري نونبر ودجنبر الماضيين، فقد بلغت المساحة الإجمالية المزروعة أزيد من 217 ألف هكتار، علما بأن المساحة الواقعة بالمدار السقوي لا تتجاوز 5 في المائة.
وأشارت المديرية الجهوية للفلاحة إلى أنه لضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي المقبل (2018 – 2019)، تم اعتماد برنامج لتكثيف بذور الحبوب.
وأوضحت أن هذا البرنامج، الذي تم تسطيره في بداية الموسم 2017 – 2018، تم تجاوزه بنسبة في المئة 24، 2482 بواقع هكتارا، منها 1486 هكتارا للشعير و 765 هكتارا للقمح الطري و 231 هكتارا للقمح الصلب.
وفيما يخص القطاني، يضيف المصدر، تم إنجاز 86 في المائة من البرنامج المسطر (أزيد من هكتارا 1120). أما بالنسبة للزراعات الكلئية، فقد بلغت المساحة المزروعة 16530 هكتارا، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 19 في المائة مقارنة بالموسم الفارط.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالنظر إلى العجز المسجل في المياه على مستوى المركب المائي لملوية، فإن المساحة المزروعة بالشمندر السكري، إلى غاية 2 فبراير الجاري، تقدر ب 2372 هكتارا.
وفي ما يتعلق بوضعية المراعي، سجلت المديرية الجهوية أن تأخر التساقطات المطرية أثر بشكل سلبي على مختلف أنواع المراعي، إلا أنها تأمل في أن يكون للأمطار والثلوج التي عرفتها الهضاب العليا مؤخرا أثر جد إيجابي على هذه المراعي.
وخلصت المديرية إلى أن وضعية الزراعات تظل «مرضية على العموم» وأنه من المنتظر أن تعرف تطورا إيجابيا بالنظر إلى التساقطات المسجلة، وإلى أشغال الصيانة والمعالجة التي يقوم بها الفلاحون.


بتاريخ : 12/02/2018

أخبار مرتبطة

أفاد مجلس المنافسة أن الأبحاث الأولية التي أنجزتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة، بينت وجود عناصر تفيد قيام بعض الفاعلين من

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن المغرب شهد توافد ما يعادل 3,3 مليون سائح خلال الفصل الأول من سنة 2024،

أعلنت شركة “إكسلينكس فيرست”، أمس الثلاثاء، أن الشركة العالمية المتخصصة في الطاقة ” GE Vernova ” استثمرت 10.2 ملايين دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *