في لقاء لتقديم عمله الروائي الأخير «ربيع قرطبة» : حسن أوريد: التاريخ في روايتي ليس إلا ذريعة

احتضنت قاعة وجدة، وعلى هامش فعاليات الدورة 24 للمعرض الدولي للكتاب، أول أمس الثلاثاء لقاء لتقديم وتوقيع «رواية قرطبة» العمل السردي الأخير للروائي والباحث حسن أوريد.
الرواية الصادرة عن المركز الثقافي العربي سنة 2017 ، تقتفي شروخ الهوية المرتحلة بين الضفتين، وتسائل كثيرا من قضايا السياسة ودواليب البلاط وتقلبات الحكم والتعايش الديني الذي ساد في أوج الحضارة الأندلسية.
في تقديمه للرواية المحتفى بها، اعتبر حمد ايت لعميم أن الرواية «كتبت بلغة تحاكي لغة الموريسكيين دون تقعر ولا حواشي في الكلام، مختصرة ثقافة أندلسية قوامها التعايش بين الاجناس والديانات»، كما أنها عمل قوي على مستوى الشكل والخطاب الذي يحمله والإشكالات التي يتناولها، مضيفا أن الرواية شرّحت مفهوم الخلافة لتبرز أن للخلافة الية اشتغال تتجاوز وتتغاضى عن الإنساني أمام سلطة الصورة المكونة عنها لدى العامة. وتوقف أيت لعميم عند سؤال الرواية والتاريخ، ومدى التقاطبات بين التاريخ كمعطى والتخييل والسرد كفعل آخر يفعل في الكتابة السردية، موضحا أن الشخصيات التاريخية تكون مقدمة بشكل نهائي في حين أن العمل الروائي يجافي الشخصية التامة حيث تبنى الشخصية عبر المسار السردي للعمل. ولفت ايت لعميم الى أن هذه الرواية «تجسد نموذجا لأندلس تحققت وأضحت اليوم أعز ما يطيب لدى شعوب العالم المتطاحنة والمتناحرة»، مضيفا هذه الرواية «تواصل ما بدأه العديد من الكتاب العرب والأجانب، منذ سقوط غرناطة، لتجسيد هذه النهاية الدراماتيكية، من أجل حماية الذاكرة من النسيان واستيعاب منطق التاريخ والزمان»، مشيرا الى أن «ربيع قرطبة» اعتمدت على تقنية سردية لها راهنيتها وهي تقنية «الأمالي»، مسندة عملية السرد لراو عليم يملي الأحداث على كاتبه حول تاريخ مواز للتاريخ الرسمي.
بدوره أطل الروائي حسن أوريد على أحداث روايته من نافذة التاريخ، معتبرا أن عودته إليه في الرواية هي من أجل ان يكون في حل من ضغط الحاضر، لكن في نفس الوقت ليتحدث عن قضاياه، مؤكدا أن التاريخ في الرواية ليس إلا ذريعة.
وأضاف أوريد أن اختياره لقرطبة كفضاء جغرافي، والأندلس كزمن في الرواية كان مرده تبليغ فكرة ضمّنها عمله الأخير وهي فكرة التعايش بين الأديان والأعراق ، والمزاوجة بين العقل والايمان والجمالية الى العيش المشترك، مشير ا إلى أنه لم يكن يكتب عن قرطبة لكنه جعلها مسرحا لأشياء يعرفها وعاشها وربما اكتوى بها.
وعرج أوريد على بعض من فصول الرواية التي وصفت الطقوس وبنية السلطة ، وهواجس السلطان وتطلعات الحاشية في عهد الخليفة الحكم المستنصر بالله الذي صورته الرواية واعيا بالزمن، حريصا على تسجيل مذكراته لتصل الى الأجيال القادمة ، مذكرات تجعل القارئ يخرج باستنتاج واحد هو أن لاشيء يعصم من الألم ، الألم الذي جعل حاكما يسعى الى استرجاع بعده الإنساني بعد فقدان ابنه وهو ما حاول أوريد إيصال القارئ إليه بجعل شخصية سياسية تتكلم ، وتكشف الجانب المخفي فيها: جانب الخوف والضعف والقلق.
وأضاف المحتفى به أن عملية الاسترجاع في الرواية تقدم صورة عن التعايش الذي ساد في الاندلس، وهو ما يبدو أنه إرهاصات استشعرها الخليفة في الرواية لما سيقع مستقبلا، إرهاصات تحيل على أشياء نعيشها اليوم لذا كان من الضروري مواكبة الشكل للمضمون كما تتجسد في بنية اللغة واللغة التي اتصفت بالتراثية وهو توظيف مقصود، لأنه لا يمكن توظف تقنيات حديثة في الحكي ، مشيرا الى أن الرواية لا تتحدث عن تاريخ بل عن فكرة أننا نحن الورثة الشرعيون للأندلس، وعلينا تقع مسؤولية حمل مشعل الايمان والعقل والانفتاح على الآخر..
وخلص أوريد في إضاءاته حول الرواية الى أن «ربيع قرطبة « ما هي في النهاية إلا تحايل على ما يسمى الربيع العربي عبر الإحالة عليه من خلال أحداث هذا العمل (الصراع بين السنة والشيعة ، تحرش الممالك المسيحية، اتجاهات عدمية متطرفة تصدر عن فهم معين للاسلام باسم القرامطة، وتحيل على داعش ) وهي الصراعات التي جعلت قيم التعايش واحترام الآخر توشك في الرواية على الانطفاء.
وشدد أوريد في ختام تدخله على أن الجمالية هي المعيار الذي يأمل أن تُقرأ به روايته «ربيع قرطبة» ، بالإضافة الى عنصر التشويق ، مشيرا الى أنه حاول في حدود معينة أن يشد القارئ ليستوعب أنه لا يتحدث عن التاريخ، بقدر ما يستقرئه.


الكاتب : حفيظة الفارسي

  

بتاريخ : 15/02/2018

أخبار مرتبطة

  “لا معنى لمكان دون هوية “. هكذا اختتم عبد الرحمان شكيب سيرته الروائية في رحلة امتدت عبر دروب الفضاء الضيق

  (باحثة بماستر الإعلام الجديد ، والتسويق الرقمي -جامعة ابن طفيل – القنيطرة) حدد الأستاذ عبد الإله براكسا، عميد كلية

  في إطار أنشطتها المتعلقة بضيف الشهر، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة، الشاعر محمد بوجبيري في لقاء مفتوح حول تجربيته الشعرية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *