ملف المونديال يعد بثورة كبيرة في الاتصالات : تعبئة 6 ملايير درهم وأزيد من 15 فاعلا في أفق 2026

 

يعد قطاع الاتصالات حيويا في ملف الترشيح المغربي لاحتضان مونديال 2026، حيث يتطلع المغرب إلى رفع عدد الفاعلين في المجال ، عبر فتح الباب أمام شركات جديدة، حسب ما جاء في الملف الذي وضعته لجنة الترشيح المغربي بين يدي الفيفا.
ففي غصون 2026 ستنفتح السوق المغربية على ثلاث شركات جديدة فاعلة على مستوى شبكات الجوال تنضاف إلى الشركات المغربية المتواجدة حاليا، بالإضافة إلى 5 شركات تعمل على انترنت الأقمار الاصطناعية و7 شركات تعمل على خدمات مشابهة، حيث ستعمل على إنشاء و تطوير ومراقبة ربط الانترنت الخاص بالمملكة مع العالم، حيث عملت الشركات السالف ذكرها بشراكة مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في السنوات الاخيرة على تطوير و زيادة الصبيب الخاص بالإنترنت في جميع أنحاء المملكة، و كمثال أن 100 فالمئة من الساكنة تتمتع بولوج للإنترنت عبر شبكات الجوال يصل لسرعة 2ميغا بالثانية منذ سنة 2018، وسيكون بمقدور جميع المصالح و الادارات الحكومية الحصول على نفس الصبيب بحلول سنة 2022.
وستتمتع جميع المدن المغربية التي ستحتضن مباريات كأس العالم من الولوج إلى الانترنت عالي الصبيب باستخدام الألياف البصرية، حيث سوف تستفيد من قنوات ربط تمتد على مسافة 55 ألف كلم بقدرة تحمل تصل ل800 جيجا بايت لكل قناة. وتقدر قيمة الاستثمارات الخاصة بالشركات في هذا المجال بما يعادل 616 مليون دولار، وتشمل الولوج لشبكات الوايفاي بجميع المرافق العمومية بحلول سنة 2026. وسيكون بمقدور الملاعب الولوج لجميع الشبكات الحالية للجوال ومن ضمنها خدمة الجيل الخامس للاتصالات، حيث يتوقع زيادة في نسبة استخدام هاته الشبكات بما يناهز146 بالمئة، وبنسبة ربط تقارب95 بالمئة لشبكات الجيل الرابع و 100 بالمئة لباقي الشبكات بحلول موعد المنافسات.


الكاتب : المهدي مقدمي

  

بتاريخ : 28/03/2018