البيضاويون يستفيدون من 200 ميغا من الأنترنت داخل عربات الترامواي : 135 ألف راكب لعربات الترامواي سيستفيدون يوميا من الخدمة

 

أعلنت كل من شركة إنوي للاتصالات و شركة «كازاترانسبور» أمس عن إطلاق خدمة الإنترنيت عبر الويفي داخل عربات ترامواي الدارالبيضاء.
وقال يوسف الضريس، المدير العام لشركة “كازا ترونسبور”، خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم بالدارالبيضاء ، أن هذا المشروع الذي جاء عقب طلبات عروض رست على الفاعل إنوي، هو ثمرة مجهود مشترك دام أزيد من عام ونصف بين الفرق التقنية لكلتا الشركتين والتي سهرت على توفير هذه الخدمة بما يتماشى مع السياسة العامة لمخطط النقل الحظري في الدارالبيضاء والذي يسعى إلى تحديث القطاع وعصرنته في إطار توجهات «المدينة الذكية».
وبحسب الضريس فإن هذا المشروع سيسمح للبيضاويين من الاستفادة من «ويفي» مجاني، سيمكن ركاب ترامواي الدار البيضاء، ابتداء من يوم الثلاثاء، من الاستفادة من خدمة الانترنت مجانية، بعد عقد شراكة بين شركة «إينوي» و»كازا ترونسبور». وقد تم إطلاق هذه الخدمة في الخط الأول للترامواي، في انتظار أن يتم إطلاق نفس الخدمة على الخط الثاني المقرر أن ينطلق في الفصل الأخير من العام الجاري. من جهتها، اعتبرت نادية فاسي الفهري، المديرة التنفيذية لشركة “إينوي”، أن اطلاق الويفي داخل عربات الترامواي هو أول خدمة للانترنت على متن عربة متنقلة بالمغرب ، وأكدت ان هذا المشروع يدخل ضمن الاستراتيجية العامة للشركة التي كانت سباقة إلى العديد من الحلول التكنولوجية ، والتي تهدف بالأساس إلى دمقرطة الولوج إلى الأنترنيت و جعله متاحا لشرائح واسعة من المغاربة.
وكشف منير بوشيحة، مدير الإنتاج الرقمي داخل شركة «إينوي» عن تفاصيل إطلاق «الويفي» لمستعملي خطوط «الترامواي» في الدار البيضاء، ابتداء من صباح يوم الثلاثاء. مشيرا، خلال تقديمه عرضا مفصلا للخدمة، أن 135 ألف راكب لعربات الترامواي يوميا، سيستفيدون من 200 ميغا من الأنترنت، بعد تشغيل «ويفي» باسم «ويفي معاك»، حيث سيتطلب الأمر إدخال أرقام هواتفهم فقط، قصد التوصل بكلمة السر على شكل “SMS” ويتم بعدها بشكل فوري الربط بالانترنت.
مدير الإنتاج الرقمي، قال إيضا إن 200 ميغا من الأنترنت، يمكن أن توفر ساعة من الدردشة، تحميل تطبيقين على الهاتف، إرسال 10 إيمايلات مرفوقة بالصور أو الوثائق، ومشاهدة 10 دقائق من الفيديوهات “ستريمينغ”، فضلا عن 30 دقيقة من الاستماع إلى الموسيقى، و40 دقيقة من الإبحار على الأنترنت.
وقالت إينوي إنه «تم تجهيز 74 مقطورة ترامواي بـ»الويفي»، وتغطية ما مجموعه 31 كيلومتر. واعتبرت نادية الفاسي الفهري، الرئيسة المديرة العامة لـ”إينوي”، أن المشروع يعد الأول من نوعه في المغرب، بعد اعتماد شبكة متنقلة من الأنترنت على وسيلة نقل متحركة.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 29/03/2018

أخبار مرتبطة

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

الشاحنات المغربية تتوافد على الكركارات بعدما تراجعت رسوم العبور من 46 إلى 26 ألف درهم   أكد مهنيو النقل الطرقي

يشير عالم الزراعة وولتاو تاديسي ديغو باعتزاز إلى «سنابل قمح جميلة» تغطي حقلا لاختبار بذور مقاومة للجفاف في المغرب تمثل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *