حصيلة الدورة 23 من مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط

انعقدت بمدينة تطوان فعاليات الدورة 23 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، ما بين 25 مارس وفاتح أبريل 2017. وقد شهدت هذه الدورة مشاركة 14 بلدا متوسطيا، بينما تابع وقائعها ما يقارب 10500 مشاهد، من مختلف الفئات العمرية، إلى جانب عشرات الآلاف من المتتبعين الذين واكبوا وشاهدوا عروض الدورة وفعالياتها، عبر شاشتين كبيرتين أقيمتا في كل من ساحة مولاي المهدي، وسط المدينة، وفي ساحة الفدان. وتابع أزيد من3000 طفل “أفلام التحريك” التي عرضت في سينما إسبانيول، خلال هذه الدورة، كما جرى تخصيص 400 بطاقة بيداغوجية لفائدة طلبة المدرسة الوطنية للهندسة وكلية العلوم والمدرسة العليا للأساتذة والمعهد الوطني للفنون الجميلة، مع توزيع 900 بطاقة انخراط و2400 تذكرة لفائدة تلامذة المدارس الابتدائية.

هذا، وحضر فعاليات هذه الدورة وشارك فيها 190 مدعوا، 90 منهم يمثلون 13 دولة متوسطية. بينما تابع أشغال المهرجان وعروضه وفقراته 60 صحافيا، يمثلون فضائيات وقنوات دولية وعربية ووطنية، إلى جانب ممثلي ومراسلي الصحف الأجنبية والعربية والوطنية والمحلية، مع حضور متميز للمواقع الإلكترونية العربية والمغربية.
شارك في هذه الدورة 59 فيلما سينمائيا، 24 فيلما ضمن المسابقات الرسمية، وفيلم الافتتاح، ثم فيلم الاختتام، إلى جانب 6 أفلام للتحريك، وفيلم مرافق بفرقة موسيقية و8 أفلام تم عرضها في فقرة التكريمات، وفيلمان في فقرة “استعادة” و4 أفلام صينية ضمن فقرة “ضيف المتوسط”، حيث حلت السينما الصينية ضيفة على الدورة الحالية من المهرجان، بحضور سفير دولة الصين في الرباط، ومدير المركز السينمائي الصيني، وممثلي ومخرجي الأفلام التي عرضت بالمناسبة، إلى جانب وفد صيني يضم 12 ضيفا. أما الأفلام التي عرضت في إطار المسابقتين الرسميتين للمهرجان، فقد تابعتها ثلاث لجان تحكيم، ويتعلق الأمر بلجنة الفيلم الروائي الطويل، ولجنة النقد، ولجنة الفيلم الوثائقي.
وكرمت الدورة 23 من مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط 4 ممثلين، ويتعلق الأمر بالممثل المصري خالد الصاوي، والممثلة المصرية السعدية لاديب، والممثلة الإسبانية آنا فرنانديث والممثل المغربي محمد خيي، إلى جانب ضيف شرف الدورة الفنان الممثل السينمائي المغربي عبد الوهاب الدكالي.
وانعقدت خلال هذه الدورة وقائع ندوة دولية كبرى حول “السينما والحدود”، في يومين، إلى جانب مائدتين مستديرتين، ولقاء مفتوح، ومنتدى خاص بلجان الفيلم، ومنتدى مدارس ومعاهد السينما المتوسطية، بحضور 7 مؤسسات سينمائية متوسطية. كما جرى تنظيم 8 ورشات لفائدة التلامذة والطلبة، في مؤسستين تعليميتين ابتدائيتين في الوسط الحضري، ومؤسستين تعليميتين في الوسط القروي، وفي إعداديتين تأهيليتين، و3 ثانويات و5 مؤسسات جامعية. وشهدت الدورة تنظيم حفلين فنيين، وتوزيع 12 جائزة وتسليم 12 درعا على المشاركين في المسابقات الرسمية للمهرجان، و5 دروع على المكرمين، وضيوف الدورة.


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 24/04/2017