جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تقدم فيلمي  «يبدون ضجة، الممثلون الثانويون بالصحراء» و«زرافا» 

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان برسم شهر أبريل 2018، وفي إطار أنشطها الشهرية الرامية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما،عرض الفيلم الوثائقي “بدون ضجة، الممثلون الثانويون بالصحراء” لأول مرة في المغرب، وهو عمل مشترك لمخرجيه ميشال مادراكي، ماسيراك مادراكي وجيل ليبوري.
فبعد مدينة طنجة في أوائل سنة 2018، ومدينة زاكورة في شهر مارس من نفس السنة، تمتد برمجة الجمعية إلى مدينة تارودانت بشراكة مع جمعية الاطلسيين للثقافة، الفكر والفنون. وسيعقب العروض نقاشات، ابتداء من يوم غد الثلاثاء 24 أبريل 2018 على الساعة السادسة والنصف  مساءً بسينما النهضة لمدينة الرباط، الجمعة 27 أبريل 2018 بالمركز الثقافي لنجوم سيدي مومن على الساعة السابعة مساء بمدينة الدارالبيضاء، الثلاثاء 2 ماي 2018 على الساعة الثامنة  مساءً بسينما النهضة لمدينة الرباط، الخميس 3 ماي 2018 على الساعة السادسة والنصف مساء بالمعهد الفرنسي لمدينة القنيطرة، الخميس 3 ماي 2018  على الساعة الخامسة والنصف مساء بمدينة تارودانت، الخميس 10 ماي 2018 على الساعة الخامسة والنصف مساء بالقاعة الثقافية لمدينة زاكورة، الخميس 10 ماي 2018 على الساعة السابعة مساء بمدينة طنجة.
” بدون ضجة، الممثلون الثانويون بالصحراء” – يقول بلاغ توصلت ” الاتحاد الاشتراكي” بنسخة منه – “منذ أكثر من قرن من الزمان، كانت مدينة ورزازات وكذا المناطق المحيطة بها الشديدة الجفاف، أرضاً للعديد من الأعمال السينمائية العالمية، وقد كرس مخرجو هذا الشريط الوثائقي فيلما متفردا ل”الكومبارس” وهم السكان المحليون “الممثلين الثانويين بالصحراء”. حيث يختلط فيه الواقع بالخيال.
بالنسبة لفقرة صباحيات الأطفال، يضيف البلاغ ذاته، اختارت الجمعية عرض فيلم ” زرافا ” لمخرجه ريمي بيزانسون ، وسيلي العرض نقاش مفتوح مع الأطفال. وذلك الأحد 29 أبريل 2018 على الساعة الحادية عشر صباحًا بسينما النهضة لمدينة الرباط، الأحد 29 أبريل 2018 على الساعة العاشرة والنصف صباحا بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن بمدينة الدارالبيضاء، الأربعاء 2 ماي 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمعهد الفرنسي لمدينة القنيطرة، الأحد 6 ماي 2018 على الساعة الحادية عشرة صباحا بالمكتبة السينمائية لمدينة طنجة، الأحد 6 ماي2018 على الساعة الحادية عشرة صباحًا بالقاعة الثقافية لمدينة زاكورة، ويوم الأحد 6 ماي 2018 على الساعة الحادية عشرة صباحاً بالقاعة الثقافية لمدينة تارودانت
و”زرافا: تحت ظل شجرة الباوباب” فيلم يروي رجل عجوز للأطفال من حوله قصة الصداقة المتينة، القائمة بين “ماكي”، طفل يبلغ من العمر 10 سنوات ، و”زرافا”، وهي زرافة يتيمة، هدية من الباشا المصري إلى ملك فرنسا تشارلز العاشر. حسن، أمير الصحراء، مكلف من طرف الباشا بقيادة زرافا إلى فرنسا، لكن “ماكي” مصمم على فعل أي شيء لإفشال هاته المهمة وإعادة الزرافة إلى ديارها.
يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن ومؤسسة هبة وسينما النهضة وفدرالية جمعيات القنيطرة (FEDAK) والخزانة السينمائية بطنجة وشركتي (MT prod) و(Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).
ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان (بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وطنجة)، وصباحيات الأطفال السينمائية (بالرباط والدار البيضاء والقنيطرة وطنجة) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.


بتاريخ : 23/04/2018