عرض الفيلم المغربي «إتو تيتريت» بالجزائر

تم عرض الفيلم الطويل الخيالي بعنوان «إتو تيتريت» للمخرج المغربي محمد عبازي الخميس الماضي بالجزائر العاصمة لدى افتتاح الدورة الثانية لتظاهرة «ثفسوث نسنيما» (ربيع السينما الأمازيغية).
هذا الفيلم الذي خرج سنة 2010، يروي قصة الفتاة «إتو» المصرة على كسر الطابوهات التي تمنعها من الذهاب إلى المدرسة القرآنية المخصصة للذكور فقط. و تدور أحداث القصة في جبال سلسلة الأطلس المتوسط بحيث يجتمع السكان للمطالبة برجوع الملك الذي نفته القوات الاستعمارية الفرنسية. و يريد مخرج هذا الفيلم الذي فاز بجائزة الزيتون الذهبي سنة 2010 لأفضل فيلم طويل في مهرجان الفيلم الأمازيغي بتيزي وزو، أن يندد بعدم المساواة بين الجنسين الذي تعاني منه النساء.
هذا، وقد تتواصلت الدورة الثانية لربيع السينما الأمازيغية إلى غاية يوم السبت الماضي من خلال برنامج تضمن 8 أفلام على غرار «الهضبة المنسية» لعبد الرحمان بوقرموح و «فاطمة نسومر» لبلقاسم حجاج و«يوم تحت الشمس» لأرزقي مترف, إلى جانب أفلام مغربية و تونسية تخليدا لذكرى عبد الرحمان بوقرموح, مخرج أول فيلم باللغة الأمازيغية «الهضبة المنسية»


بتاريخ : 23/04/2018

أخبار مرتبطة

  فاز  فيلم ” :من عبدول إلى ليلى” للمخرجة العراقية الفرنسية ليلى البياتي بالجائزة الكبرى لمدينة تطوان  ضمن فعاليات المهرجان

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

  انعقد يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 بدار الثقافة لقاء ثان مخصص لتقديم كتابين وهما: «شذرات من مشاهد…» للمخرج المغربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *