ارتفاع الإنتاج الوطني للطاقة بنسبة 6.7 %

أفادت مديرية الدراسات و التوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، يوم الجمعة، بأن قطاع الطاقة الكهربائية حافظ على تطوره الإيجابي عند نهاية فبراير 2018 بارتفاع في الإنتاج الوطني بنسبة 6.7 في المائة بعد تراجع قدره 0.2 في المائة قبل عام.
وأوضحت المديرية في مذكرة حول الظرفية، أن هذا التقدم المحرز يرجع إلى الأداء الجيد لإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (+ 4.2 في المائة) محفزا بالأداء الجيد للانتاج ذي الأصل الحراري (زائد 32 في المائة بعد زائد 1.8 في المائة) مضيفة أن الانتاج الخاص تحسن ب 0.5 في المائة بعد انخفاض قدره2.6 في المائة في الشهر السابق و 2.4في المائة عند نهاية فبراير 2017.
وبالنظر الى هذا التطور، فإن واردات الطاقة الكهربائية تراجعت ب 5 في المائة برسم الشهرين الأوليين من 2018، بعد ارتفاع قدره8.9 في المائة في العام السابق.
وبخصوص استهلاك الطاقة الكهربائية، فقد تابع تسارعه عند نهاية فبراير 2018 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، ليستقر في 3.7 في المائة مقابل ارتفاع قدره 0.5 في المائة قبل عام. وعزت المديرية هذا التطور الى ارتفاع استهلاك الطاقة ذات التوتر العالي جدا والعالي والمتوسط ب 3.2 في المائة (بعد 1.3 في المائة) واستهلاك الطاقة ذات التوتر المنخفض ب 5.5 في المائة (بعد ناقص 2.4 في المائة).


بتاريخ : 23/04/2018

أخبار مرتبطة

أفاد مجلس المنافسة أن الأبحاث الأولية التي أنجزتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة، بينت وجود عناصر تفيد قيام بعض الفاعلين من

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن المغرب شهد توافد ما يعادل 3,3 مليون سائح خلال الفصل الأول من سنة 2024،

أعلنت شركة “إكسلينكس فيرست”، أمس الثلاثاء، أن الشركة العالمية المتخصصة في الطاقة ” GE Vernova ” استثمرت 10.2 ملايين دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *