الفنان اﻷمازيغي أملال قدور مرجع غنائي كبير

هو أحد رواد اﻷغنية اﻷمازيغية بمنطقتي اﻷطلس المتوسط وزمور، يمتاز بخصوصية، ذلك أنه شاعر، عازف ومغني، وله صوت قوي وعذب، إضافة إلى إتقانه لفن أحيدوس وإلقاء ثاماو ايت، ازداد سنة 1947 بقبيلة أيت ميمون، بإقليم الخميسات، و كان الوسط الذي عاش فيه ملائما لمعانقة الميدان الفني، و هو يافع كان يرافق أخاه الذي علمه «ثنشات»، وكانت إذاك مجموعة تسمى بوغانيم، أي صاحب القصبة، ( الناي) تجوب القبائل، ومنها تعلم العزف على الكمان، بعد ذلك صنع بنفسه آلة متواضعة (كمان ).. وبعد أن اشتغل وتوفر له بعض المال اشترى اﻵلة المذكورة، كما يتقن العزف على آلة لوتار والبندير.

أدى خلال مشواره العدد الكبير من اﻷغاني،  أولها سنة 1967،  إيناس إيما أورا،  ثم غوسخ سومارك،  واسيكد  غيفي، أيا سمو ن أسنا كيثريت أوركريخ،  كما سجل أغانيه على اﻷسطوانات،  وغنى عن الصحراء  سنة 1976، تامازيرثينو الصحراء يايتيكان أي بلادي هي الصحراء،  كما أقام و نظم سهرات بدول أوروبية لفائدة الجالية المغربية هناك.
رافقه خلال مسيرته  الفنية كل من مولود  دحور و الحسين  أغزاف، كما أعاد  بعض الفنانين تسجيل بعض أغانيه.
الحاجة والظروف الحياتية غير ملائمة دفعته إلى شد الرحال نحو إيطاليا قصد العمل، ولازال مرتبطا بالفن، ويزور المغرب وبلدته الخميسات بين الفينة واﻷخرى، إنه فنان  ليس للنسيان، ﻷنه قدم الكثير للأغنية اﻷمازيغية.


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 23/04/2018