الدورة التاسعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تكرم الإعلامي الراحل عبد الله شقرون

احتضنت تونس الدورة التاسعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون خلال الفترة ما بين 26 و29 أبريل الجاري، بمشاركة المغرب.
وشهدت الدورة الحالية للمهرجان، التي تنظم تحت شعار «نصرة القدس العربية»، مشاركة 15 هيئة تلفزيونية عمومية في المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية، فيما بلغ عدد القنوات التلفزيونية الخاصة في المسابقة الموازية 26 محطة تلفزيونية.
وفي ما يتعلق بمسابقة البرامج الإذاعية، شهد المهرجان مشاركة 13 محطة إذاعية عمومية في المسابقة الرسمية و11 محطة إذاعية خاصة في المسابقة الموازية.
وبلغ عدد الأعمال المشاركة في مختلف مسابقات المهرجان، بحسب المنظمين، 277 عملا تتوزع بين 132 عملا تلفزيونيا و145 عملا إذاعيا.
وكرمت الدورة التاسعة عشرة للمهرجان عددا من الوجوه الإعلامية العربية منهم على الخصوص الإعلامي المغربي الراحل عبد الله شقرون، والإعلامي الفلسطيني مصطفى الآغا والإماراتي حبيب غلوم العطار، وكلا من فاتنة أمين شاكر وحسين محمد يعقوب نجار من المملكة العربية السعودية إلى جانب الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا والموسيقار الراحل عبد العزيز ناصر العبيدان من قطر.
كما كرمت الدورة الممثل الراحل سفيان الشعري والإعلامي منذر الجبنياني وعبد الحفيظ الهرڨام من تونس.
ونظمت في إطار المهرجان مجموعة من الندوات المتعلقة بالتطور التكنولوجي في مجال الإعلام. وبحث المشاركون فيها محور «الإعلام الجديد: من حرب الساحات إلى حرب المنصات» وكذلك «الإعلام الجديد: الحقيقة زمن الطفرة التكنولوجية».
وشارك 90 عارضا في معرض «الأسبو» للإذاعة والتلفزيون، يمثلون المحطات التلفزيونية الإذاعية وشركات الإنتاج والتوزيع والمؤسسات العالمية المصنعة للمعدات التقنية والتكنولوجية المتطورة. ومكن المعرض، ضيوف المهرجان ورواده من الاطلاع على أحدث الابتكارات التقنية والتكنولوجية في مجال الإعلام.
أما ضيوف شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون خلال هذه الدورة فهم المصرية نادية الجندي والسورية كاريس بشار واللبنانية ورد الخال والبحرينية ريم أرحمة واليمني أحمد فتحي، فيما استضاف المهرجان من تونس الباجي صانصة ورجاء فرحات.
هذا، وأعلن عن استضافة المملكة العربية السعودية كضيف شرف الدورة التاسعة عشرة، وهي المرة الأولى، في تاريخ هذه التظاهرة التي يتم فيها اختيار دولة عربية لتكون ضيفة شرف المهرجان.
يذكر أن اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم الدورة التاسعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، بالتعاون مع الإذاعة والتلفزة التونسية وبشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائيـة (عربسات).
ويهدف المهرجان بالخصوص إلى المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورفع مستواه على النحو الذي يلبي تطلعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها، وكذلك رصد الاتجاهات المبتكرة والجادة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان.


بتاريخ : 30/04/2018

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *