قافلة بيئية للتحسيس بتداعيات حرائق الغابات بأكادير اداوتنان

تنظم جمعية بييزاج للبيئة بأكَادير الكبير، بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرالأركَان، في الفترة الممتدة مابين 21 ابريل و08 ماي 2018 الذي يصادف كذلك الاحتفال بيوم الأرض، قافلة بيئية للتحسيس والتكوين في مجال مكافحة والتصدي الاستعجالي لحرائق الغابات بعمالة أكَاديرادوتنان تحت شعار:»غابتي…(تكَانت إينو).
و»تأتي هذه القافلة المنظمة بتعاون مع السلطات الإقليمية والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومكافحة التصحر،والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطني باكادير ادوتنان، في إطار التدابير المتخذة لتأهيل المناطق المتضررة من حرائق امسكروض  2013» تقول الجمعية، كما تروم الحد من تنامي هذه الحرائق مستقبلا، من خلال تكثيف برامج التوعية والتحسيس المستمرة،وأيضا تطبيق بنود القانون الاطار رقم 00-99 الخاص بالتزامات مؤسسات الدولة والمجتمع المدني العامل بشكل أساسي في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة،وذلك بتعزيز الأدوارالأساسية في التوعية والتحسيس والتكوين للأطفال والسكان بالعالم القروي».
و سطرت الجمعية برنامجا لهذه القافلة عبر ست محطات، «من أجل التوعية والتحسيس والتنشيط التربوي في مجال الوقاية من أسباب اندلاع حرائق الغابات وكبح جماحها في بدايتها». وتنظم القافلة
بالجماعات القروية لكل من: أمسكرود بدواوير(تالعينت/أكني/وتنفول) وجماعة اضمين بكل من دوار (اسكا/ودوارايمعيزن)، وجماعة أقصري بدوارتانيت ، وذلك على إثر تعرض هذه الدواويرلأضرار بليغة نتيجة الحرائق التي اندلعت في السنوات الماضية في المجال الغابوي المحيط بها .
وحطت القافلة رحالها بالمحطة الثانية بدوار أكني بمركزية مجموعة مدارس الهضاب يوم الثلاثاء 24 ابريل، قبل أن تنتقل يوم السبت 28 ابريل لفرعية مجموعة مدارس الهضاب بمنطقة تنفول،و تحل يوم 3 ماي بدوار تانيت بجماعة اقصري، ويوم 5 ماي بدواراسكا، ويوم 8 ماي بدوار ايمعيزن بجماعة اضمين.

هذا ومن المرتقب أن يستفيد من هذه القافلة ما بين 120 إلى 150 تلميذا وتلميذة بالوسط المدرسي و240 شخصا بشكل مباشر،زيادة على حوالي 1500 شخص من ساكنة الدواوير المعنية .


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 30/04/2018

أخبار مرتبطة

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

  قضت المحكمة الابتدائية بأزيلال قبل أيام، بالحبس النافذ في حق السائق المتهم في حادثة أزيلال التي عرفت وفاة 10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *