دول الخليج تساند المغرب وتدين التدخل الإيراني

 

أعربت الرياض، يوم أمس الأربعاء، عن تأييدها لقرار المغرب قطع العلاقات مع إيران متهما حزب لله اللبناني بـ«التورط» في إرسال أسلحة إلى «البوليساريو» عن طريق «عنصر» في السفارة الإيرانية بالجزائر.
وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية في بيان وقوف المملكة «إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها بقطع علاقاتها مع إيران».
وأضاف المصدر إن حكومة المملكة «تدين بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية من خلال أداتها ميليشيا حزب لله الإرهابية».
كما أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة تدخلات إيران في شؤون المغرب الداخلية عبر أداتها ميليشيا (حزب لله).
وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان لها الأربعاء، أن «دولة الإمارات إذ تدين بشدة تدخلات إيران في شؤون المغرب الداخلية عبر أداتها ميليشيا حزب لله الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى جماعة (البوليساريو)، بهدف زعزعة أمن المملكة المغربية الشقيقة، فإنها تؤكد وقوفها إلى جانبها في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها الحاسم تجاه التدخلات الإيرانية».
وأكدت الوزارة في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الإمارتية «وقوف الإمارات إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في مواجهة كل ما يهدد أمنها وسلامتها واستقرارها ووحدتها الترابية»، مبرزة وقوف الإمارات مع المملكة «صفا واحدا في إجراءاتها تجاه هذه التدخلات الواضحة» وتأكيدها مجددا على «موقفها التاريخي والمبدئي المؤيد لوحدة التراب المغربي».
وأعلن وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، مساء أول أمس الثلاثاء، عن تأييد بلاده لقرار المغرب قطع علاقاته مع إيران.
وقال الشيخ خالد بن أحمد آل الخليفة، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، «نقف مع المغرب في كل موجب كما يقف معنا دائما، ونؤيد بقوة قراره الصائب بقطع العلاقات مع إيران، نتيجة دعمها لأعدائه، بالتعاون مع حزب لله الإرهابي».
من جهتها أعربت دولة قطر، مساء الثلاثاء، عن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية في «المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة، أو تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها».
وشددت وزارة الخارجية، في بيان بثته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، على «أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها احترام السيادة»، وكذا «عدم التدخل في شؤونها الداخلية وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دوليا».
إيران تنفي

نفت إيران، يوم أمس الأربعاء، اتهامات المغرب لها بتسهيل عمليات إرسال أسلحة إلى جبهة البوليساريو الانفصالية.
واعتبر بيان للخارجية الإيرانية أن تصريحات ناصر بوريطة التي كشف فيها التورط الإيراني وميليشيا حزب لله في استهداف المغرب «لا أساس لها».
وأفاد بيانها أن ايران ملتزمة بـ «احترام (…) سيادة وأمن الدول التي تقيم معها علاقات دبلوماسية و»عدم التدخل في شؤونها الداخلية»، حسب البيان.


بتاريخ : 03/05/2018