أربعة عشرا فيلما تتنافس بالدورة 19 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير

تحتضن فضاءات مختلفة بمدينة سيدي قاسم وناحيتها على امتداد خمسة أيام، ابتداء من يومه الخميس الثالث ماي الجاري وإلى غاية السابع منه، الدورة 19 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير.
وبهذه المناسبة تشهد المائدة الفنية والثقافية لهاته التظاهرة السينمائية السنوية، المنظمة من لدن جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية لسيدي قاسم وجماعة باب تيوكا، وبتعاون مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية ومندوبيتي التعاون الوطني والشباب والرياضة، عروضا سينمائية داخل وخارج المسابقة، وتكريمين، وأربع ورشات تكوينية، وتقديم وتوقيع ثلاثة كتب سينمائية، وصبحية سينمائية وترفيهية للأطفال، بالإضافة إلى فقرتي سينما القرية و أمسية سينمائية.
في هذا السياق تنطلق الدورة مساء يومه الخميس، بحفل افتتاحي بالقاعة الكبرى للبلدية ويشمل برنامجه كلمات الجهات المنظمة والداعمة، وتكريم المخرج السينمائي والتلفزيوني عز العرب العلوي لمحارزي مع عرض فيلمه القصير « إيزوران «، وكذا تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي المغربي القصير، ثم عرض فيلم الإفتتاح القصير « الروح التائهة « للمخرجة جيهان البحار .
على هذا المستوى تعرض أمام لجنة التحكيم الخماسية الأعضاء، مساء الجمعة ابتداء من السابعة بالقاعة الكبرى لبلدية سيدي قاسم ، الأفلام المغربية الروائية القصيرة المتبارية على جوائز المهرجان وعددها أربعة عشر، وذلك على دفعتين. تشمل عروض الدفعة الأولى الأفلام السبعة التالية : « آخر صورة « لفيصل الحليمي ، « الأرجوحة « لطارق رسمي ، « 2020 « لمحمد سعيد الزربوح ، « آسية « لمليكة الزايري ، « السمكة الحمراء « لإدريس الباين ، « وشم « لفاطمة أكلاز ، « مخاض « لرشيد السعدي . وتعرض أفلام الدفعة الثانية، ابتداء من الثامنة والنصف ليلا ، وتشمل العناوين السبعة التالية : « صمت الأب « لمونية الكومي ، « الكابوس د الما « للحسين شاني ، « عذر « لدلال الطنطاوي العراقي ، « إعدام ميت « لمحمد الهوري ، « يوم خريف « لعماد بادي ، « المسرحية « لخالد الضواش ، « جنين « لمحمد كومان .
وموازة مع أفلام المسابقة الرسمية، برمجت اللجنة المنظمة، ابتداء من صباح غد الجمعة، أربع ورشات تكوينية لفائدة التلاميذ والشباب والمهتمين بفضاءات مختلفة، ويتعلق الأمر ورشة التحريك الثلاثي الأبعاد، يؤطرها محمد لوزيني، ورشة التحريك الثلاثي الأبعاد، يؤطرها رشيد السعيدي، ورشة القراءة الفيلمية، يؤطرها فريد بوجيدة ، و ورشة السيناريو، يؤطرها إدريس القري.
كما برمجت اللجنة المنظمة حفل توقيع كتب سينمائية جديدة صباح السبت خامس ماي ابتداء من العاشرة بقاعة الخزانة البلدية، ويهم الامر تقديم وتوقيع الكتب السينمائية المغربية الجديدة التالية « وجوه من المغرب السينمائي « لأحمد سيجلماسي، «سينمات عالمية: أفلام ومخرجون .. قراءات في تجارب مغايرة « لعبد الكريم واكريم،» سينما الحداثة والتعبير الجمالي» لنورالدين محقق. هذا مع العلم أن معرضا للكتب السينمائية وغيرها، يشرف عليه الكتبي حسن بنعدادة، سينظم طيلة أيام المهرجان من افتتاحه إلى اختتامه. وبالموازاة مع هذا المعرض ينظم معرض آخر للوثائق ومعدات العروض السينمائية ، من أرشيف الخزانة البلدية ، الخاصة بجمعية النادي السينمائي سيدي قاسم.
أما حفل اختتام المهرجان فسينظم مساء السبت خامس ماي ابتداء من السابعة بالقاعة الكبرى للبلدية، ويشمل برنامجه تكريما للمخرج السينمائي والتلفزيوني إدريس الروخ، والإعلان عن الأفلام المتوجة من طرف لجنة التحكيم، المكونة من المخرج محمد اليونسي رئيسا، و عضوية كل من الإعلامية والممثلة يسرا طارق والممثلة جيهان كمال والناقدين إبراهيم زرقاني ونور الدين محقق . مع توزيع الجوائز على الفائزين بها أو من ينوب عنهم، وعرض الفيلم القصير» الصوت المزدوج « من إخراج إدريس الروخ ورشيد زكي .
وكعادته كل سنة ينظم مهرجان سيدي قاسم صباح الأحد سادس ماي ابتداء من العاشرة صبحية سينمائية وترفيهية للأطفال بحضور أوليائهم تتضمن فقرات غنائية وموسيقية وبهلوانية إلى جانب عروض سينمائية خاصة. كما يشمل برنامج «سينما القرية» ، المنظم بجماعة باب تيوكا يوم الأحد سادس ماي ابتداء من السابعة مساء، حفلا موسيقيا متبوعا بعروض ثلاثة أفلام قصيرة من إخراج جيهان البحار هي على التوالي:»شيفت + حدف» و» الفصل الأخير» و»الروح التائهة»، ثم أمسية سينمائية، تنظم يوم الإثنين سابع ماي ابتداء من الثامنة ليلا، لفائدة تلاميذ القسم الداخلي بالثانوية التأهيلية محمد الخامس بسيدي قاسم، وتعرض في إطارها الأفلام الفائزة بجوائز الدورة 19 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 03/05/2018

أخبار مرتبطة

  عمل سينمائي جديد للمخرج هشام العسري يأتي في انسجام تام مع مشروع ابداعي متكامل المعالم ومنحاز لأشكال تعبيرية متنوعة.

عن دار النشر “ّبالكرايف ماكميلن” (Palgrave Macmillan)، صدر بالأنجليزية في فبراير الماضي كتاب “فريدة بنليزيد والسينما المغربية”( Farida Benlyazid and

  تستضيف مدينة أيت ملول، ولاية أكادير فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من 21 إلى 25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *