مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول يحتفي بجماليات السينما الإفريقية

يحتفي مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، المنظم بمدينة أيت ملول في نسخته الحادية عشرة، ما بين 01 و05 ماي 2018، بالمركز الثقافي للمدينة، من طرف محترف كوميديا للإبداع السينمائي بدعم من شركائها المؤسساتيين بجماليات السينما الإفريقية من عرض عدة أفلام إفريقية واستضافة سينما دولة ساحل العاجل كضيفة شرف لهذه الدورة.

وتتميز هذه النسخة عن سابقاتها بعرض 20 فيلما روائيا قصيرا وفيلما وثائقيا قصيرا من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، والتي تم انتقاؤها من 230 طلبا من قبل لجنة فنية مختصة، وهي أفلام لمخرجين ذوي تجارب فنية مختلفة من 18 دولة من بينها دول إفريقية مثل ساح العاج والسينغال وليبيا وتونس والجزائر ومصر والمغرب إلى جانب أفلام لمخرجين آخرين من العراق والسويد وفرنسا…
هذا، وحسب الندوة الصحفية التي عقدتها الجهة المنظمة مساء يوم الاثنين 30 أبريل 2018، فالمهرجان علاوة على عرض باقة من الأفلام، سيكرم وجوها سينمائية مغربية مشهورة من أهمها الفنانة الزهرة نجوم وزوجها الفنان عبد الإله عاجل والإعلامي الحسين أوزيك والمخرج حسن بديدا والمخرج المغربي الأمازيغي عبد العزيز أوسايح. كما ينظم المهرجان ورشات تكوينية من بينها ورشة في «التصوير السينمائي» من تأطير المخرج عبد لله داري، وأخرى حول «آليات التحليل الفيلمي» من تأطيرعبد السلام دخان، زيادة على تنظيم ندوات علمية في موضوع «السينما والهويات الثقافية» بمشاركة عدة أساتذة مختصين. فضلا عن إلقاء درس سينمائي في موضوع”السينما الإفريقية أية آفاق” من تأطير نور الدين الصايل المدير السابق للمركز السينمائي المغربي، وذلك في جلسة خاصة يديرها الناقد حسن نرايس. وأيضا يقوم المهرجان بتنظيم لقاءات الأولى عبارة عن نقاش مفتوح حول الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية والثانية عبارة عن لقاء مع الفنان عبد الفتاح النكادي حول الموسيقى التصويرية. والثالثة ذات طابع حميمي حيث يلتقي الجمهور مع أهل التمثيل يتحدثون من خلاله عن تجاربهم السينمائية والتلفزيونية وذلك بمشاركة ممثلين مثل عمر لطفي وهدى صدقي والسعدية أزكون وسناء العلوي.
وسيمكن المهرجان شباب المنطقة من إبراز مواهبهم في الفن السابع بحيث سيتيح لثلة منهم عرض إبداعاتهم المحلية عبارة عن أفلام محلية أنتجوها مؤخرا ليختتم بعدها المهرجان بتوزيع الجوائز، والقيام بخرجة استطلاعية لزيارة معالم ومآثر المنطقة لفائدة ضيوف المهرجان.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 04/05/2018