«سيناريو» للمخرج رشيد زكي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول

أسدل الستار، مساء يوم السبت 5 ماي 2018، عن فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، بمدينة أيت ملول، و المنظم ما بين 01 و 05 ماي 2018، بإعلان لجنة التحكيم عن جوائز المهرجان للفيلم القصير في شقيه الروائي و الوثائقي.
و هكذا فاز فيلم « سيناريو « للمخرج رشيد زكي، في شق الفيلم الروائي القصير، بالجائزة الكبرى، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم « خلف المرآة « للمخرج العراقي جعفر، في حين فاز الفيلم الوثائقي « الكناوي” بجائزة الفيلم الوثائقين و عادت جائزة الجمهور للفيلم البلجيكي « سبيح «.
كما نوهت لجنة التحكيم، المكونة من مخرجين و ممثلين و أساتذة جامعيين من المغرب و خارجه بجميع الأفلام المشاركة في المسابقة في شقيها الروائي و الوثائقي القصيرين، و التي بلغت في مجموعها 20 فيلما روائيا و وثائقيا.
هذا، و على هامش هذه المسابقة التي اختصت كتيمة أساسية في الأفلام القصيرة، نوه المهرجان، أيضا، بالأفلام التربوية و التجريبية التي قدمها مخرجون محليون من أجل خوض تجاربهم المستقبلية في الفن السابع بعد أن كانوا قد استفادوا في وقت سابق من عدة ورشات تكوينية في مجال التصوير السينمائي و كتابة السيناريو و تقنيات الإخراج و مهارات التمثيل في الدورات السابقة.
و كانت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، التي احتفت بجمالية السينما الإفريقية من خلال استضافة سينما دولة ساحل العاج كضيفة شرف، و من خلال عرض مجموعة من الأفلام الإفريقية في المسابقة، قد تميزت بعدة كلمات من الجهات المنظمة. و أيضا بتكريم عدة وجوه سينمائية كبيرة من بينها الممثلة المغربية الفنانة زهرة نجوم و زوجها الممثل المقتدر عبد الإله عاجل، و الإعلامي الحسين أوزيك و المخرج حسن بديدا و المخرج المغربي الأمازيغي عبد العزيز أوسايح .
فيما تميزت الأيام الموالية للجلسة الافتتاحية بورشات تكوينية مهمة في المجال السينمائي من بينها ورشة في «التصوير السينمائي” من تأطير المخرج عبد الله داري، و أخرى حول « آليات التحليل الفيلمي” من تأطير عبد السلام دخان، زيادة تنظيم ندوات علمية في موضوع « السينما و الهويات الثقافية « بمشاركة عدة أساتذة مختصين. فضلا عن إلقاء درس سينمائي في موضوع: « السينما الإفريقية أية آفاق « من تأطير نور الدين الصايل، المدير السابق للمركز السينمائي المغربي، و ذلك في جلسة خاصة أدارها الناقد حسن نرايس.
و قام المهرجان، أيضا، بتنظيم مجموعة من اللقاءات: الأولى عبارة عن نقاش مفتوح حول الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، و الثانية عبارة عن لقاء مع الفنان عبد الفتاح النكادي حول الموسيقى التصويرية. و الثالثة اتخذت طابعا حميميا بعدما التقى الجمهور، و خاصة طلبة القطب الجامعي بأيت ملول، مع أهل التمثيل يتحدثون من خلاله عن تجاربهم السينمائية و التلفزيونية، و ذلك بمشاركة ممثلين مثل عمر لطفي و هدى صدقي و السعدية أزكون و سناء العلوي.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 08/05/2018