«يوم خريف» يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان سيدي قاسم السينمائي

فاز فيلم القصير «يوم خريف» للمخرج الشاب عماد بادي بالجائزة الكبرى لمسابقة الدورة التاسعة عشرة لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير. كما فاز نفس الفيلم، أيضا، بجائزة الأندية السينمائية، التي أعلنت عنها في حفل الإختتام ، ليلة السبت الماضي الخامس من شهر ماي الجاري، لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من أحمد الحبيب بلمهدي (عن النادي السينمائي بمكناس) وعبد لله المالكي (عن النادي السينمائي بخريبكة) ومحمد صولة (عن النادي السينمائي بسيدي سليمان)، وهذه الأندية الثلاثة كاملة العضوية في الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم).
أما باقي الجوائز فقد جاءت على الشكل التالي: جائزة الإخراج : حصل عليها فيلم «الأرجوحة» من إخراج طارق رسمي، جائزة السيناريو فازت بها مليكة الزايري عن فيلم «آسية» من تأليفها وإخراجها، جائزة التشخيص نالها الشاب الواعد عبد العزيز الدهوير عن دوره المتميز في فيلم «عذر» للمخرجة دلال الطنطاوي العراقي، و جائزة الجمهور منحت لفيلم «مخاض» من إخراج رشيد السعايدي .
ولم يفت لجنة التحكيم الرسمية، برئاسة المخرج محمد اليونسي وعضوية االناقدين إبراهيم زرقاني و نور الدين محقق و الممثلتين يسرا طارق و جيهان كمال، التنويه بأداء الممثلة حسناء الطمطاوي، في فيلم «إعدام ميت» من إخراج محمد الهوري، والممثل الجيلالي بوجو، في فيلم «الكابوس د الما» من إخراج الحسين شاني.
تجدر الإشارة إلى أن عدد الأفلام التي شاركت في مسابقة دورة 2018 (من 3 إلى 7 ماي) قد بلغ رقم 14، تم اختيارها من بين 37 فيلما قصيرا رشحها أصحابها للمشاركة في هذه المسابقة الوطنية . أما الأفلام السبعة التي لم يحالفها الحظ في الحصول على جائزة أو تنويه فهي: «المسرحية» لخالد الضواش، «جنين» لمحمد كومان، «آخر صورة» لفيصل الحليمي، «صمت الأب» لمونية الكومي، «السمكة الحمراء» لإدريس الباين، «2020» لمحمد سعيد الزربوح، «الوشم» لفاطمة أكلاز .


الكاتب : أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 09/05/2018