مليون و751 ألف درهم قيمة جائزة الحسن الثاني ل (التبوريدة)

انطلقت، عشية يوم الاثنين الأخير، الأدوار النهائية للدورة ال19 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، برسم بطولة المغرب لسنة 2018، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية من 7 إلى 13 ماي الجاري بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، والبالغة قيمة جوائزها مليون و509 آلاف درهم لفئة الكبار و241 ألف و500 درهم لفئة الشبان، أي ما مجموعه مليون و751 ألف درهم.
وتعرف نهائيات هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة 18 مجموعة (سربة) في فئة الكبار، و6 في فئة الشبان تمثل مختلف مناطق وجهات المملكة.
وتجرى دورة هذه السنة بطريقة الإقصاء المباشر، حيث ستتنافس المجموعات ال18 (كبار)، والتي تتشكل كل واحدة منها من 15 فارسا وفرسا يتقدمهم المقدم رئيس المجموعة، إلى غاية يوم الخميس المقبل، لتتأهل إلى الدور الثاني 10 مجموعات ستتبارى بدورها يوم السبت المقبل، حيث سيتم إقصاء أربع منها لتتأهل ست سربات إلى المباراة النهائية، التي ستجرى يوم الأحد المقبل، في حين ستتأهل خمس سربات من أصل الست المشاركة في فئة الشبان إلى الدور الثاني المقرر يوم السبت أيضا، قبل أن تدخل أربع سربات إلى غمار المباراة النهائية.
وتعرف هذه الدورة، التي تندرج ضمن البطولة الوطنية لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، مشاركة أجود الفرسان والخيول المغربية، فضلا عن أفضل الفرق (سربات) التي تمثل مختلف جهات المملكة في فئتي الكبار والشبان .
ويتضمن برنامج التباري الإنجازات التي يحققها فرسان «السربة» تحت قيادة « المقدم» والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج.
كما يؤخذ بعين الاعتبار التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد، بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد، وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية.
ويتم تقييم السربة وفقا لسلم تنقيط من 25 نقطة (الهدة أو التشويرة)، يشمل جودة الخيول (8 نقاط) و السروج ولجام الخيل والسلاح (6 نقاط) واللباس التقليدي (6 نقاط) ووحدة حركة الفرسان (5 نقاط). كما يتم تنقيط السربات على وحدة الطلقة وتناسق الحركات بالبنادق ب25 نقطة ايضا.


بتاريخ : 11/05/2018

أخبار مرتبطة

نهضة بركان يتحدى الزمالك بملعب القاهرة بحثا عن لقب إفريقي ثالث   يتسلح نهضة بركان، حينما يواجه يوم غد الأحد،

أخذا بالاعتبار أن الطب الرياضي هو قاعدة أساسية، بل وحلقة أقوى لتقدم الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، ووعيا

  ذهبت آخر الأخبار إلى أن الشكة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، المعروفة اختصارا بـ “سونارجيس”، ستتولى أشغال إعادة تأهيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *