أكادير.. ضبط تسعة أطنان من نبتة «الزعيترة» المهربة بطريقة غير قانونية

 

على خلفية شكايات توصلت بها عناصرالدرك الملكي والسلطات المحلية ومديرية المياه والغابات ومحاربة التصحربأكادير، من قبل هيئات المجتمع المدني والتعاونيات الفلاحية باداوتنان، ضبطت، مساء يوم السبت 12ماي 2018، كميات مهمة من نبتة «الزعيترة» المهربة من طرف مافيا تنشط في هذا المجال.
وبجماعة أقصري بعمالة أكاديرإداوتنان تحديدا ضبطت عناصرالدرك الملكي بمعية السلطات المحلية والمياه والغابات ومحاربة التصحر،هذه الكميات المتحصل عليها بطريقة غيرقانونية بمستودع بمركز جماعة اقصري قيادة تغازوت، بعدما توصلت بإخبارية تفيد بتخزين هذه المادة بالمحل المذكور.
وتقدر الكمية المضبوطة ب 225 كيسا بلاستيكيا كبيرا تزن في مجموعها ما يقارب تسعة أطنان من مادة «الزعيترة» بهذا المستودع الذي تعود ملكيته إلى أحد أبناء المنطقة المزداد سنة 1938 بدوارأيت بيخيا بأقصري.
واكتشفت عناصرالدرك الملكي والسلطة المحلية أثناء التحقيق مع صاحب المستودع أن الأمر يتعلق بمافيا تنشط في مجال تهريب «الزعيترة» وبيعها بالجملة للعطارين بإنزكَان ومراكش، بعدما صرح في محضر قانوني أن الكمية ليست له بل لتاجر بجماعة إيموزار اكترى منه هذا المستودع ليخزّن فيه هذه الحمولة من نبتة «الزعيترة». هذا وتم حجزهذه المادة المشارإليها ونقلها إلى مقر مركز المنطقة الغابوية بايموزار التابعة لإدارة المياه والغابات من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية في الواقعة في انتظار إحالة ملف المتورطين في عمليات التهريب على النيابة العامة لدى ابتدائية أكَادير.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 15/05/2018