بنك CFG يسعى لتعزيز تواجده بدول إفريقيا غرب الصحراء

 

أفاد موقع «بلومبرغ» أن بنك CFG يسعى لتعزيز تواجده بدول افريقيا غرب الصحراء. يخطط البنك لتوسيع عملياته البنكية في الدول الافريقية، الناطقة باللغة الفرنسية كدول ساحل العاج والسنغال.
وقدد اسس بنك CFG سنة 1992، وسيبدأ في العمل على خطته المسماة «التحالف الاستراتيجي» بحلول 2019، بحسب ما أعرب عنه لورن كواسي-اولسون الرئيس الاقليمي لغرب ووسط افريقيا في مؤسسة «أثيميس فينانس-Athemis Finance» التي تملك 13 في المئة من اسهم بنك CFG.
وقد قامت كل من «أثيميس-Athemis» و«افريك انفيست-Africinvest» في الشهر الماضي، بضخ حوالي 300 مليون درهم مغربي لدعم البنك، والتي مكنت المؤسستان من الاستحواذ على 24 في المئة من البنك.
ويسعى بنك CFG الذي يضم 13 فرعا في ارجاء المملكة، الى الولوج الى كل من السنغال وساحل العاج باعتبارهما القوتين الاقتصاديتين الاكبر في غرب افريقيا، والتي تضم بطبيعة الحال دول أخرى من بينها بنين وبوركينا فاسو وغينيا بيساو والكوت ديفوار والنيجر والطوغو.
وقدد عززت بنوك مغربية اخرى من تواجدها خاصة بدول غرب افريقيا، مثل «وافابنك» و«البنك الشعبي» و«البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا»، والتي قامت بعدة عمليات استحواذ وشراء متعلقة بابناك افريقية أخرى في عدة بلدان غرب افريقية كالسنغال والكوت ديفوار ومالي.
وخلال تتمة الحوار مع كواسي-اولسون صرح «باننا نتبع المستهلك الافريقي» واضاف ايضا: «نحن مقتنعون وبشدة بان الطبقة الوسطى الافريقية، رغم كونها ليست مفهوما مثاليا انما تمثل حقيقة واقعة بالنسبة للقارة، ويتمثل دورنا في تعزيز قدرتها المالية والاستهلاكية، والتي تلعب دور مهم في نمو الاقتصاد الافريقي».


الكاتب :  المهدي المقدمي صحفي متدرب

  

بتاريخ : 16/05/2018