فــاس تحتفي بفنــــون الشـارع

تنظم وزارة الثقافة و الاتصال- قطاع الثقافة، بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لفنون الشارع أيام 24 و 25 و 26 ماي 2018 بفضاءات مدينة فاس.
تستضيف هذه الدورة، حسب بلاغ توصلت « الاتحاد الاشتراكي « بنسخة منه، باقة متنوعة من الفرق الفنية من مختلف أنحاء الوطن، جديرة بخلق فسحات من المتعة والفرجة المتاحة لعشاق فنون الشارع، و تعزيز أجواء البهجة خلال شهر رمضان المبارك في فضاءات مختلفة من العاصمة الروحية للمملكة.
يهدف المهرجان إلى التعريف بالأشكال التعبيرية لمختلف فنون الشارع، بـتمايزها وتنوعها وتعدد روافدها. كما يروم تثمين الثقافة المغربية المعاصرة وتقريبها من جمهور مدينة فاس وزوارها ، ودعم الطاقات الشابة .
تراهن الدورة، يضيف البلاغ، على تحويل أبهاء ومسارات فاس العامرة إلى مسرح كبير للفنون، من خلال شارع الحسن الثاني وشارع محمد السادس ودار الثقافة…  والتي ستحتضن موكبا فنيا وثقافيا يستعرض مختلف الفرق والمجموعات المشاركة، وعروضا فنية تمتزج فيها الألوان التراثية الأصيلة بالتعابير الحديثة تجاوبا مع مختلف الأذواق.
تتوزع الفقرات الفنية للدورة على أربعة محاور رئيسة، وiي مسرح الشارع وبعض الأنماط الفرجوية التقليدية كفن الحلقة والحكي وألوان فنية أخرى، والموسيقى، مع الجمع بين الأنماط التراثية والأشكال الحديثة؛ وفنون الاستعراض بمختلف أشكالها وأنواعها؛ ثم التشكيل، مع الانفتاح على التعابير الجديدة كفنون الكرافيتي graffiti
ويتضمن المهرجان الفقرات التالية على مدى ثلاثة أيام من الفرجة والمتعة، سيتابع رواد هذه التظاهرة يوم الخميس 24 ماي بدار الثقافة برواق محمد القاسمي معرض الفن المعاصر وانطلاق الكرنفال من حديقة المديرية الجهوية للثقافة مرورا بشارع الحسن الثاني إلى غاية ساحة البريد ثم العودة إلى مقر المديرية الجهوية للثقافة بمشاركة فرقة المنظمة المغربية للكشاف والمرشدات (فاس)، الفرقة النحاسية للتدلاوي (صفرو)، فرقة بنعلالات من تاونات، فرقة كناوة بامبارا Bambara من فاس، سيرك الدار البيضاء ( لأسامة باند)، فرقة قراصنة Batucada، الفرقة الإفريقية Farafina derby (الدار البيضاء).
بمنصة مقابلة لفندق بارسيلو عرض موسيقي لفرقة بنعلالات من تاونات، فرقة كناوة بامبارا Bambara من فاس، عرض موسيقي لفرقة Cravata
ويوم الجمعة 25 ماي بدار الثقافة رواق محمد القاسمي استمرار معرض الفن المعاصر، عرض لفرقة اولاد اسحيم من فاس برئاسة محمد بوهلال، عروض استعراضية لسيرك الدارالبيضاء، عرض فكاهي للفنان فـتاح الغرباوي، عرض فني لفرقة قراصنة Batucada، عرض موسيقي للفنان فريد غنام .
بفضاء المسرح أمام محكمة الاستئناف عرض لفرقة أهل توات برئاسة إدريس أبو الصبر..،
عرض مسرحي تحت عنوان : Copier-Coller لفرقة حلقة فوروم من الدار البيضاء، عرض فكاهي للفنان محمد عزام، عرض مسرحي تحت عنوان صناع الفراجة لفرقة محترف فاس لفنون العرض من فاس.
وبمنصة مقابلة لحي للا سكينة، عرض لفرقة جيلالة، عروض استعراضية لسيرك الدار البيضاء
عرض استعراضي لفرقة إفريقية Farafina derby من الدارالبيضاء، عرض فكاهي للفنان نبيل الشرادي، عرض لفرقة Smile tocada من الدار البيضاء، عرض موسيقي لفرقة Cravata .
السبت 26 ماي عرض لفرقة عيساوة برئاسة يوسف السملالي، عروض استعراضية لسيرك الدار البيضاءK عرض لفرقة Smile tocada، عرض فكاهي للفنان نبيل الشرادي، عرض استعراضي فني للفنان سعيد الودغيري، عرض موسيقي لفرقة روابا كروو Rwapa Crow.
بمنصة فضاء المسرح عرض لفرقة هياتة من تاونات برئاسة بوشتى النية، عرض مسرحي تحت عنوان : «كوالا بنادم» لفرقة مسرح النون و الفنون الفقيه بنصالح، عرض فكاهي للفنان محمد عزام، عرض مسرحي تحت عنوان : «الحفرة» لفرقة شوارع آرت.
بمنصة مقابلة لـحي للا سكينة عرض لفرقة عبيدات الرما برئاسة رشيد الحمومي، عروض استعراضية لسيرك الدار البيضاء، عرض لفرقة القراصنة Batucada من الدار البيضاء، عرض فكاهي للفنان فتاح الغرباوي، عرض موسيقي لأحفاد الغيوان.


بتاريخ : 18/05/2018

أخبار مرتبطة

صدر بالجريدة الرسمية، في عدد يوم 29 أبريل 2024، قرارات تتعلق بتعيينات جديدة وتجديد مهام في الهيأة العليا للاتصال السمعي

بعد أن ظلت مهجورة لسنوات عادت الحياة لدار النيابة، تحولت إلى متحف لصيانة ذاكرة مدينة طنجة ومنفتح على الإبداع التشكيلي

تحتفي الدورة الثانية من “ربيع المسرح” التي ستقام في مدينة تارودانت ما بين 6 و11 ماي 2024، بالفنان عبد الرحيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *