الإمارات تؤيد مغربية الصحراء وتندد بالأنشطة الإرهابية لـ «حزب الله» و»البوليساريو»

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، عن تأييدها لمغربية الصحراء ونددت بالأنشطة الإرهابية لكل من «حزب الله و»البوليساريو»، وشددت في المحضر الختامي لأشغال اللجنة المغربية- الإماراتية المشتركة في دورتها الخامسة التي التأمت بأبوظبي برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان على «مغربية الصحراء وعلى أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية».
وجددت دولة الإمارات العربية المتحدة، من هذا المنطلق، تنديدها بـ «الأنشطة الإرهابية التي تجمع (حزب الله) بـ (البوليساريو) «، وسعيهما للمس بأمن واستقرار المملكة ووحدتها الترابية».
كما نوهت بالدور الريادي لجلالة الملك في تثبيت دعائم التنمية المستدامة وتدعيم أسس السلم والأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية بما يتجاوب مع تطلعات شعوبها في التقدم والنماء.
وكان المغرب والإمارات وقعا مساء الثلاثاء، بأبوظبي، عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون في عدد من المجالات، وذلك في ختام أشغال الدورة الخامسة للجنة المغربية الإماراتية المشتركة.
وهكذا، وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال أنشطة التقييس وتقييم المطابقة والجودة بين وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ومذكرة تفاهم بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الإمارات بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية « الكفاءة « وفقا لمتطلبات الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب والتأهيل للعاملين في البحر « STCW78»وتعديلاتها.
كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون الإعلامي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للأعوام 2018-2020 ، وعلى مذكرة تفاهم تهم التعاون الثقافي بين حكومتي البلدين، علاوة على محضر الدورة الخامسة للجنة المشتركة.
وعقد خلال هذه الدورة أيضا، الاجتماع الأول للجنة الشؤون القنصلية وتم خلاله الاتفاق على إنشاء لجنة للمتابعة من مسؤولي وزارة الخارجية بالبلدين تعنى بمتابعة تنفيذ مضامين محضر هذه الدورة.


بتاريخ : 24/05/2018