مندوبية التخطيط : شهر أبريل شهد ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر أبريل 2018، ارتفاعا ب 0,3في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.
وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3في المائة .
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2018 على الخصوص أثمان «الفواكه» ب 4,4 في المائة و«الخضر» ب 2,1 في المائة و«اللحوم» ب 1,1في المائة.
وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان «السمك وفواكه البحر» ب 1,4في المائة و«المياه المعدنية والمشروبات المنعشة» ب 0,8 في المائة و«الزيوت والذهنيات» ب 0,4في المائة .
فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان «المحروقات» ب 2,8في المائة .
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 1,0في المائة وفي آسفي ب 0,8 في المائة وفي أكادير ب 0,7في المائة وفي وجدة والداخلة وكلميم ب 0,6في المائة وفي مراكش وسطات ب 0,5 في المائة وفي الرباط ب 0,4 في المائة .بينما سجل استقرار في القنيطرة. بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2,7 في المائة خلال شهر أبريل 2018.
وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 3,7في المائة والمواد غير الغذائية ب 1,7 في المائة.
وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة لـ «المواصلات» وارتفاع قدره 6,8في المائة بالنسبة لـ «المواد والخدمات الأخرى».
وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ابريل 2018 استقرارا بالمقارنة مع شهر مارس 2018 وارتفاعا ب 0,8 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل2017.


بتاريخ : 24/05/2018

أخبار مرتبطة

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

الشاحنات المغربية تتوافد على الكركارات بعدما تراجعت رسوم العبور من 46 إلى 26 ألف درهم   أكد مهنيو النقل الطرقي

يشير عالم الزراعة وولتاو تاديسي ديغو باعتزاز إلى «سنابل قمح جميلة» تغطي حقلا لاختبار بذور مقاومة للجفاف في المغرب تمثل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *