مسلمو الشيلي و رمضان..سعي دائم إلى الروحانية والخشوع والتكافل

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة للجالية المسلمة المقيمة بالشيلي لشد الرحال نحو المساجد بحثا عن الخشوع و التقرب إلى الله عز و جل، و كذلك سعيا لتلمس جو روحاني في مجتمع يطغى عليه الجانب المادي باضطراد.
فخلال هذا الشهر الفضيل، شهر الإحسان والتضامن، تتحول المساجد والمراكز الثقافية والإسلامية بالشيلي إلى أماكن للقاء والتواصل بين المسلمين المقيمين بالبلد الجنوب أمريكي.
ففي العاصمة سانتياغو، أصبح المركز الإسلامي للشيلي ومسجد السلام، أول مسجد بني في البلد الجنوب أمريكي وواحد من أكبر المساجد في البلاد، وجهتين متميزتين للمؤمنين لأداء الشعائر الدينية وحضور دروس الوعظ والارشاد والاستماع إلى القرآن الكريم و هو يتلى والمشاركة في وجبات الإفطار الجماعية التي تنظم بالمناسبة.
واستقبل المسلمون بالشيلي هذا الشهر الفضيل، مثلهم في ذلك مثل سائر الدول الإسلامية، رمضان الكريم في جو من التقوى والأخوة.
وتعمل الجالية المسلمة، التي يبلغ تعدادها نحو 4300 شخص بالشيلي، خلال هذا الشهر لما له من رمزية روحية ودينية قوية على إعطاء صورة عن قيم التسامح والتقوى في غياب تام لأي تمييز عرقي أو اجتماعي أو جغرافي.
ويعتبر شهر رمضان بالنسبة للمسلمين مليئا بالمعاني الأخلاقية والدينية العميقة وفي مقدمتها المغفرة والتسامح والرحمة والإحسان والتضامن.
وما يميز هذا الشهر عن باقي الشهور هو أنه تفتح فيه أبواب الجنة، و يزداد فيه الثواب وتستجاب فيه الدعوات مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
وبالتالي، فإن الصوم هو لله عز و جل بغية التقرب منه سبحانه و تعالى بالتقوى و الخشوع، كما أن لرمضان الكريم ميزات وفضائل أخرى تشمل التعود على الصبر والدعاء، والتحمل و تطهير النفوس والسمو بها.
ففي بلدان الاستقبال كالشيلي، يجد أفراد الجاليات المسلمة في وجبات الإفطار الجماعية وسيلة للتعارف والتواصل فيما بينهم و هم الذين باعدت بينهم و بين أهلهم وأوطانهم الأصلية المسافات. و يقصد نحو 200 مسلم من جنسيات مختلفة مسجد السلام بحي “كامبوأمور”، الذي يقع بالمركز الإسلامي بسنتياغو، لتقاسم وجبات الإفطار و أداء صلوات المغرب و العشاء و التراويح.
وهكذا، فقد دأب المسلمون على أداء الصلوات و تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم كل ليلة خلال شهر رمضان المبارك في جو تطبعه الروحانية والإحساس القوي بالتضامن.


الكاتب : إبراهيم صلاح الدين أمحيل

  

بتاريخ : 31/05/2018

أخبار مرتبطة

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

: داخل مجتمع اللاتلامس، لم تعد نظرة العشق الأولى موضوع تبادل في الشارع، أو داخل حانة، أو في عربة من

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *