«وجوه من المغرب السينمائي».. كتاب جديد لأحمد سيجلماسي

صدرت مؤخرا عن مطبعة دار النشر المغربية، ضمن منشورات مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء، الطبعة الأولى لكتاب» وجوه من المغرب السينمائي»(ماي 2018) من تأليف أحمد سيجلماسي، ونظم أول حفل لتقديم هذا الكتاب الجديد وتوقيعه بدار الشباب ببوزنيقة ليلة السبت 26 ماي 2018 .
تتوزع مواد الكتاب على 64 صفحة من الحجم المتوسط، تتخللها صور وملصقات بلغ عددها 36، وتتناول بالتعريف حياة وأعمال (أي بيوفيلموغرافيات) ستة مبدعين كبار(ناقد ومخرج وأربعة ممثلين). وقد جاء في الغلاف الخلفي للكتاب ما يلي :
« ترسيخا لهوية مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدارالبيضاء، المرتبطة بالمبدعين السينمائيين المغاربة، ورغبة من المشرفين عليه في التطور من دورة لأخرى، ومساهمة من النادي السينمائي المنظم له في التوثيق لجوانب من حياة وأعمال وجوه المغرب السينمائي في مختلف التخصصات، ارتأت إدارة هذا المهرجان الفتي أن تصدر ابتداء من دورة هذه السنة سلسلة كتيبات ذات طبيعة توثيقية تذكر الأجيال الحالية والقادمة ببعض وجوهنا السينمائية الرائدة .
هذا الكتيب الأول من هذه السلسلة تم فيه التركيز بالأساس، وباستثناء المخرج محمد ركاب الذي غادرنا منذ سنة 1990، على وجوه رحلت عن عالمنا في السنوات الأخيرة .. مصطفى المسناوي، محمد بسطاوي، محمد الحبشي، حميدو، محمد مجد.. وكانت لأصحابها بصمتهم الخاصة في مجالات تخصصهم .
بهذا الكتيب الأول، وما سيتلوه من كتيبات مستقبلا، نسعى في إدارة مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية إلى لم شتات جانب من ذاكرتنا السينمائية المبعثرة « .
يذكر أن أحمد سيجلماسي، الناقد والصحافي السينمائي المهتم بتاريخ السينما بالمغرب، ساهم في مجموعة من الكتب الجماعية حول تجارب مخرجين وممثلين سينمائيين مغاربة ومواضيع أخرى، كما شارك في عدة مهرجانات وندوات ولجن تحكيم مسابقات.. أول كتاب صدر له سنة 1999 بعنوان»المغرب السينمائي: معطيات وتساؤلات» ومن آخر الكتب الجماعية التي شارك فيها أو أشرف على إعداد وتنسيق موادها:»السينما والذاكرة.. الرؤية والرهانات» (2017)،»السينما والمجتمع» (2016)،»محمد مزيان، سينمائي وحيد ومتمرد»، «أضواء على التراث السينمائي المغربي».. وفي الطريق كتب أخرى .
أعد سيجلماسي ونشط برنامجين سينمائيين بإذاعة فاس الجهوية من 1997 إلى 2004 وشارك في عضوية لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني في موسمي 1998/1999 و1999/2000 وتحمل مسؤولية الكتابة العامة بالنيابة داخل المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996، وهو حاليا متعاون مع العديد من المهرجانات والتظاهرات السينمائية كمدير فني أو مسؤول إعلامي أو مؤطر ورشات أومنشط أو معد مواد كاتالوغات .


بتاريخ : 02/06/2018