توقيف 5 مغاربة كانوا يعتزمون العبور إلى إيطاليا انطلاقا من سواحل صفاقس

 

تمكنت عناصر أمنية تونسية من توقيف خمسة مرشحين للهجرة إلى الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط عبر سواحل مدينة صفاقس يحملون الجنسية المغربية، وذلك داخل منزل وسط المدينة وحجزت لديهم مبلغا ماليا من العملة الأجنبية.
وأوضحت مصادر مطلعة أن المصالح الأمنية التونسية داهمت منزلا بمدينة صفاقس بعدما بلغ إلى علمها معلومات استخبارية تفيد بوجود أجانب مغاربة رفقة تونسيين يعدون لاختفائهم من الأراضي التونسية بحرا نحو الضفة الشمالية من البحر المتوسط. وأفاد المغاربة الخمسة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و49 سنة، خلال الاستماع إليهم أنهم كانوا يعتزمون رفقة تونسيين عبور الحدود البحرية انطلاقا من سواحل صفاقس للهجرة بشكل غير نظامي إلى الأراضي الإيطالية.
هذا وقررت النيابة العامة متابعة المغاربة الخمسة، الذين دخلوا الأراضي التونسية بشكل قانوني منذ أيام عبر البوابة الجوية قرطاج، في حالة سراح ومتابعتهم أمام المحكمة بتهمة «تكوين عصابة بغاية عبور الحدود البحرية بشكل غير قانوني». يذكر أن سواحل جزيرة قرقنة كانت شهدت مساء السبت الماضي، فاجعة إنسانية، على إثر غرق مركب كان على متنه حوالي 200 شخص، تم إلى غاية صباح الأربعاء، انتشال جثث 65 غريقا من بينهم وإنقاذ 68 آخرين من بينهم مغربيان.وأنقذ خفر السواحل الأحد 68 شخصا بينهم 60 تونسيا، وخمسة من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وشخصان من المغرب وليبي، إثر غرق مركب المهاجرين الذين كانوا يحاولون عبور المتوسط إلى أوروبا قبالة محافظة صفاقس بجنوب شرق البلاد.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 07/06/2018