عشر سنوات من مهرجان فيدادوك.. عشر سنوات من الفيلم الوثائقي

تنظم جمعیة الثقافة والتربیة بواسطة السمعي البصري، الدورة العاشرة للمھرجان الدولي للشریط الوثائقي بأكادیر(فیدادوك) ما بین 19 و23 من شھر یونیو 2018 . وقبل ذلك بأسبوعین، انطلق الاحتفاء بالذكرى العاشرة للمھرجان، حیث تم، ما بین 3 و9 یونیو، تنظیم جولة لتقدیم عروض متنقلة خارج القاعة في الھواء الطلق، في 7 جماعات محلیة بجھة سوس ماسة، ویتعلق الأمر بعشرة أفلام مغربیة أو تم تصویرھا بالمغرب، طبعت تاریخ المھرجان الدولي للشریط الوثائقي بأكادیر (فیدادوك).
في هذا السياق تم اختيار فاطمة جبلي وزاني مخرجة فيلم « في بیت أبي»، يقول بلاغ توصلت « الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، عرابة للدورة العاشرة للمھرجان، وھو أول شریط وثائقي مغربي ینال الجائرة الكبرى للمھرجان الوطني للفیلم، منذ عشرین سنة خلت. وقد كان الشریط قد أثار حينها الكثیر من الجدل ولم یتّم عرضه بالمغرب منذ ذلك الوقت. و يضيف البلاغ « یسعد مھرجان فیدادوك عرض الفیلم مجدًدا بحضور مؤلفته التي ستكرمها عالمة الاجتماع سمیّة نعمان جسوس».
وأبرزت اللجنة المنظمة أنه سیتم خلال ھذه الدورة الاحتفاء برّواد السینما الوثائقیة المغربیة، حیث سیتم تقدیم حفل سینمائي یشمل عرض فیلمین قصیرین یعودان للستینیات من القرن الماضي وهما «العودة إلى أكادير» و«المعیل»، إضافة إلى إبداع « موسیقي أصیل یمثل ثمرة إقامة فنیّة، سیجمع خمسة مغنیین شباب للراب ومغنیین مغاربة لفن «اسلام» تحت إشراف شخصیتین شھیرتین في عالم الھیب ھوب: البلجیكي من أصل مغربي عبد السلام منزا والجزائري فرید بلھول دیاز.
وكشفت اللجنة المنظمة أيضا أن الدورة الحالية ستستضيف السيدة لطیفة بن زیاتن، التطوانیة الأصل، التي أسست سنة 2012 ، جمعیّة عماد بن زیاتن للشباب والسلام، و ذلك تكریًما لذكرى ابنھا الذي تّم اغتیاله من طرف الإرھابي محمد مراح. وستحضُر السیدة لطیفة المھرجان- يقول البلاغ- لتعرض شریطا وثائقیّا تحت عنوان «لطیفة، في قلب المعركة»، والمكرس للحدیث عن نشاطھا انتصارا لمبادئ التسامح والحوار بین الأدیان
هذا، و قد برمجت الدورة العاشرة للمھرجان مسابقة للأفلام الطویلة، وأخرى للأفلام القصیرة الإفریقیة والعربیة، فضلا عن استضافة 3 جھات سینمائیة: إقلیم كیبیك بكندا، وفیدرالیة فالونیا بروكسیل والنرویج، كما برمجت فقرات تربوية..للمتفرج الصغیر والسكان الأكثر حرمانا من العرض الثقافي، وتهم اساسا حصصا للتربية على الصورة، الخاصة بالجمھور المتمدرس، والبرامج الموضوعاتیة التي تّم إعدادھا بتعاون ومن أجل طلبة جامعة ابن زھر، علاوة على عروض متنقلة متجھة، بالأساس، للشباب والنسیج الجمعوي بمدینة أكادیر وجھة سوس ماسة.
كما أفاد بلاغ الدورة العاشرة من المهرجان أنه للعام السابع على التوالي، سیستقبل برنامج التكوین والمرافقة لمشاریع مھرجان فیدادوك حوالي مائة من السینمائیین والطلبة وھواة الأفلام الوثائقیة الذین سیستفیدون من عدد غني ومتنوع من الأنشطة البیداغوجیة ذات الطابع الاحترافي : ماستر كلاس تلقیه عّرابة ھذه الدورة ، فاطمة جبلي وزاني، ومحاضرة لعلي الصافي خاصة برواد السینما الوثائقیة المغربیة لسبعینیات وثمانینیات القرن الماضي ودراسة حالات ستتیح للمستفیدین من الدورات السابقة تقدیم مساراتھم وتجاربھم؛ فضلا عن خبرة المشاریع َولقاءات مھنیة مع ممثلي عدد من شركاء فیدادوك الذین یساھمون في إثراء ودعم الإبداع السینمائي الإفریقي والعربي. .
وأضاف البلاغ أنه بعد نجاح دورتھا الأولى، ستكتسي ورشة التكوین حول الإنتاج المشترك الدولي المنظمة بشراكة مع مھرجان القارات الثلاث لمدینة بنانت الفرنسیة، أھمیة أكبر بفضل مشاركة فریق خبراء موسع ومتنوع من حیث الكفاءات والتجارب الشخصیة، مع مزید من المھنیین العاملین في إفريقيا و العالم العربي. وبفضل دعم شركائه الجدد سیتم تنظیم تتبع منتظم وشخصي للمشاریع المنبثقة عن الورشة، من قبل مستشارينا في السیناریو والإنتاج، بھدف التشجیع على صعود جیل جدید من المھنیین بالمنطقة المغاربیة وأفریقیا جنوب الصحراء، الذین سیرتقون بالأفلام المغربیة والأفریقیة إلى المستوى العالمي.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 13/06/2018

أخبار مرتبطة

صدر بالجريدة الرسمية، في عدد يوم 29 أبريل 2024، قرارات تتعلق بتعيينات جديدة وتجديد مهام في الهيأة العليا للاتصال السمعي

بعد أن ظلت مهجورة لسنوات عادت الحياة لدار النيابة، تحولت إلى متحف لصيانة ذاكرة مدينة طنجة ومنفتح على الإبداع التشكيلي

تحتفي الدورة الثانية من “ربيع المسرح” التي ستقام في مدينة تارودانت ما بين 6 و11 ماي 2024، بالفنان عبد الرحيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *