تحتضنها جامعة غرناطة ندوة حول الذاكرة المغربية الاسبانية المشتركة

تنعقد بجامعة غرناطة بإسبانيا  خلال الفترة ما بين 20و21 يونيو 2018، ندوة دولية في موضوع «المغرب وإسبانيا: تاريخ متقاسم وذاكرة مشتركة»، والتي تندرج ضمن أيام التبادل الثقافي الإسباني- المغربي في المؤسسة الأوروبية – العربية. ويتم تنفيذها بالتعاون مع جامعة غرناطة، ومركز مبادرات التعاون التنموي (CICODE) ، وفي المغرب بإشراف جامعة الحسن الأول بسطات.
يشارك في هذه الندوة مغاربة من جامعات: أليكانتي بإسبانيا وجامعة الحسن الأول بسطات وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
وتتطرق الجلسة الأولى الى «حركة الأشخاص والبضائع بين المغرب وإسبانيا في العصور القديمة» انطلاقا من  وثائق مغربية في مكتبة جامعة غرناطة، فيما تتناول الجلسة الثانية «العلاقات الاقتصادية والتجارية» في القرنين السابع عشر والتاسع عشر، الهجرة والتجارة بين المغرب والاتحاد الاوربي.
وفيما تتناول الجلسة الثالثة «السياسات المشتركة» و»العلاقات المغربية الاسبانية في عهد سيدي محمد بن عبد الله (1757-1790)»، ثم في عهد الحماية وما بعد الاستعمار، تتطرق الجلسة الرابعة
للعلاقات الثقافية الإسبانية -المغربية ودورها في التقارب بين البلدين المتجاورين، من خلال « التمثلات متبادلة في الرحلات الإسبانية والمغربية خلال القرن التاسع عشر» و»الواقع اللغوي بالمغرب وتصوره على الجانب الآخر كعامل مهم في العلاقات الثقافية «..


بتاريخ : 20/06/2018