فلاشات اقتصادية

«العربية» تطلق خطا جديدا بين الناظور والدار البيضاء

أطلقت شركة «العربية للطيران – المغرب» للنقل الجوي منخفض التكلفة، أمس الجمعة، خطا جويا جديدا يربط بين الناظور والدار البيضاء بواقع رحلتين في الأسبوع (ذهابا وإيابا) يومي الجمعة والأحد.
وقد حطت طائرة تابعة للشركة، وعلى متنها 170 راكبا، أمس بمطار الناظور – العروي في رحلة مباشرة تدشن للإنطلاق الرسمي لهذا الخط الجوي.
حضر حفل تدشين هذا الخط الجوي، على الخصوص، عامل إقليم الناظور علي خليل ورئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي وممثلو المجلس الجهوي للسياحة والمكتب الوطني للمطارات.
وقال السيد بعيوي، في تصريح للصحافة، إن هذا الخط الجديد الذي هو ثمرة اتفاقية موقعة بين مجلس الجهة وشركة «العربية للطيران – المغرب»، يروم تعزيز الربط الجوي للجهة والمساهمة بالتالي في تحقيق التنمية السوسيو اقتصادية لهذه الربوع من المملكة.
وتابع أن مجلس الجهة بصدد العمل على توقيع مزيد من الإتفاقيات مع شركات أخرى بهدف تعزيز شبكة الربط الجوي مع وجهات وطنية ودولية أخرى.
وأبرز، بالمناسبة، مدى الأهمية التي يكتسيها مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيعطي دينامية اقتصادية كبيرة لكامل الجهة الشرقية، ويجعل من إقليم الناظور قاطرة حقيقية للتنمية.
من جهتها، أكدت المديرة العامة لشركة «العربية للطيران – المغرب» ليلى مشبال أن من شأن هذا الربط الجوي الجديد المساهمة في انعاش السياحة الوطنية وتعزيز العرض من وإلى العاصمة الإقتصادية للمملكة.
وأضافت أن الشركة التي تعمل منذ ثماني سنوات على تعزيز حضورها في جهة الشرق، تعتزم تدشين خطوط جوية جديدة، خاصة الخط الذي سيربط بين طنجة والناظور ابتداء من 28 أكتوبر المقبل.
إبراز المؤهلات الاقتصادية للمغرب في ليون

شكلت المؤهلات الاقتصادية للمغرب، وتعزيز الشراكة بين المملكة، وجهة اوفيرن – رون آلب (جنوب شرق فرنسا) محور ندوة – مناقشة نظمت اول امس بليون.
وتم خلال الندوة التي نظمت تحت شعار «السياسات والاستراتيجيات والقطاعية التي ينهجها المغرب: رافعة للتنمية الاقتصادية وفرص للاستثمارات»، بمبادرة من القنصلية العامة للمملكة في ليون، ابراز الاوراش الاقتصادية الكبرى التي ينفذها المغرب.
ومكنت الندوة التي ادارها على الخصوص ، ادريس الكراوي الامين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وشرافا الشيباني مديرة قطب التجارة بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب (الدار البيضاء)، من استعراض مختلف الاستراتيجات القطاعية على غرار مخطط المغرب الاخضر، ومخطط التسريع الصناعي، ومخطط الطاقة الشمسية.
وتدخل خلال الندوة ممثلون للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات،ووكالة التنمية الفلاحية، والوكالة المغربية للطاقات المستدامة،لتقديم شروحات واجوبة لاسئلة الحضور.
وتميزت الندوة بمشاركة عدة شخصيات فرنسية تمثل على الخصوص المجلس الجهوي لليون، وغرفة التجارة والصناعة لاوفيرن رون –آلب وفيدرالية المقاولات الصغرى والمتوسطة برون ، وعدة كفاءات فرنسية ومغربية.
البنك الشعبي يطلق
«P@YDIRECT» للأداء عبر الإنترنت

أعلن البنك الشعبي أنه قام بإغناء إجراء مواكبته المخصص للفاعلين في مجال التجارة الخارجية بإطلاق، بشراكة مع فرعه (إم 2 تي)، «P@YDIRECT» وهي خدمة أداء على الانترنت مبتكرة.
وأوضح البنك، في بلاغ، أن حل «P@YDIRECT»، الذي تم إطلاقه في إطار شراكته مع «PORTNET S.A»، ستتيح لكافة المقاولات المشتركة في الشباك الوطني الوحيد «بورتنيت» أداء الرسوم المتعلقة بعمليات التجارة الخارجية بطريقة سهلة وفورية وآمنة.
وأشار البلاغ إلى أنه من خلال اندماجه مع شباك «بورتنيت»، فإن خدمة الأداء هذه يتم تأمينها عبر رموز ذات استخدام فريد وأيضا من خلال حد أقصى لكل عملية أداء، مضيفا أن «P@YDIRECT» تتسم أيضا بالفعالية حيث أن المقاولات ستحرر من إكراهات التنقل من أجل معاملات الأداء الخاصة بها.
وأضاف المصدر ذاته أن هذا الحل السريع والفوري يسمح بالأداء خلال ثوان، ويمكن من استلام إيصال الأداء بشكل فوري، فيما تجري معاملات الأداء في وقت حقيقي.
وحسب البنك، فإنه إضافة إلى تحسين تنافسية الفاعلين في القطاع، ستقدم هذه الخدمة الرقمية «P@YDIRECT» جوابا على رهان أساسي يهم، على الخصوص، تطوير تدفقات الصرف المتولدة عن سلسلة لوجستيك الاستيراد والتصدير، وستسهم، في نهاية المطاف، في التحول الرقمي لهذه المنظومة الاستراتيجية للاقتصاد المغربي.


بتاريخ : 25/06/2018

أخبار مرتبطة

بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا، يستعد المغرب للانضمام قريبا إلى نادي الدول الإفريقية التي تصنع الطائرات العسكرية بدون

سجل مطار الداخلة، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 19 في المائة مقارنة مع نفس

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *