وفد صيني من مهنيي قطاع الصناعة الصيدلية يحل بمدينة أكادير

 

حل وفد صيني مكون من مهنيي قطاع الصناعة الصيدلية وتثمين وتحويل الأعشاب العطرية والطبية بمدينة أكادير، يوم الثلاثاء25 أبريل2017، من أجل الإطلاع ،عن كثب، على تجربة جهة سوس ماسة في هذا المجال و تبادل الخبرات واستكشاف آفاق مستقبلية لمشاريع مشتركة في إطار التعاون الاقتصادي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.
كما تندرج الزيارة في إطار التحضير للملتقى الاقتصادي المغربي الصيني الذي سيعقد بأكادير ما بين 10 إلى 12 يوليوز 2017، بتنظيم مشترك بين مجلس جهة سوس ماسة و جمعية الصداقة المغربية الصينية.
وقام الوفد الصيني بزيارات ميدانية همت على الخصوص، وحدة تصنيع الدواء «زنيت فارما» بتاسيلا وشركة «زيموفار» لتثمين المنتوجات المحلية، خاصة زيت الأركان وزيت الصبار.
وفي اجتماع رسمي عقد بولاية جهة سوس ماسة أكدت كل من كلمة الوالي زينب العدوي ورئيس مجلس الجهة إبراهيم الحافيدي على أهمية تطوير العلاقات المغربية الصينية، خاصة الاقتصادية منها، وسبل تفعيل وإنجاز مشاريع في التعاون اللامركزي.
وفي سياق آخر، ركزت أغلبية تدخلات ممثلي القطاعات الخارجية بمدينة أكاديرعلى مميزات قطاع الصيدلة بالمغرب من حيث التأطير والتنظيم، مقدمة بعض الأرقام على المستوى الوطني و الجهوي. فالمغرب يتوفر على 40 وحدة لإنتاج الأدوية و 50 وحدة للتوزيع و 12000صيدلية مما يمكنه من تغطية 70% من احتياجاته الداخلية. و يصدر %10 من المنتوجات. أما جهويا، فالقطاع يتوفر على وحدة للإنتاج إضافة إلى خمس وحدات للتوزيع و1000صيدلية.هذه الأرقام تشير وتؤكد مدى أهمية الاستثمار في القطاع بهذه الجهة.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 28/04/2017