تتويج» ملاكمة ليبروفيل» بالدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير

أسدل الستار على فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير (فيدادوك )، مساء السبت الماضي، بالإعلان عن الأشرطة الفائزة بالجوائز الخاصة بمختلف المسابقات المبرمجة في إطار هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية.
فعلى إثر أربعة أيام من الفرجة السينمائية التي تميزت ببث 27 فيلما وثائقيا (18 فيلما طويلا، و9 افلام قصيرة)، تقرر منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة الدولية لشريط» ملاكمة ليبروفيل» وهو شريط من توقيع المخرج الغابوني أميدي نكولو.
أما الجائزة الخاصة بالشريط القصير، والتي تمنحها مؤسسة ثريا وعبد الرحمان التازي، فقد تقرر منحها لشريط «سيمان، روح في السماء وروح على الأرض»، وهو فيلم أنتج سنة 2018، ويحمل توقيع المخرج المغربي أيوب ايت بيهي .
وحاز على الجائزة التي تمنحها «الخلية الوثائقية تي في 5 موند» للمخرج شاني الحسين عن مشروعه المعنون ب «حاملو القرن».
من جهة أخرى، صنفت لجنة تحكيم «الخلية الوثائقية تي في 5 موند» ستة مشاريع أشرطة سيستفيد حاملوها من إقامة فنية للكتابة وذلك خلال فصل الخريف.
وحسب «جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري» التي تنظم المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، فإن»الخلية الوثائقية»عبارة عن برنامج للتبادل والتكوين وتطوير المهارات المهنية، وهو موجه لتأطير معدي ومخرجي الأشرطة الوثائقية المغاربة المبتدئين وذلك من أجل صقل مواهبهم، ومواكبتهم من أجل تطوير كفاءاتهم، وتنفيذ مشاريع أفلامهم الوثائقية.
وقد تميزت الدورة العاشرة لمهرجان»فيدا دوك» بتكريم كل من الفنان الكوميدي إدريس كريمي، المعروف فنيا باسم»عمي إدريس»، والذي اكتسب شهرة واسعة في مجال تقريب وتحبيب المسرح للأطفال، كما تم تكريم المخرجة المغربية فاطمة جبلي الوزاني، وهي من الوجوه المعروفة في الحقل السينمائي بالدفاع عن قضايا وحقوق المرأة..


بتاريخ : 28/06/2018