نجاح النسخة الأولى للمهرجان العربي للفنون العرض تحت إشراف المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدارالبيضاء

 

على مدى ثلاثة أيام، نظم المهرجان العربي لفنون العرض تحت إشراف المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير – الداراليبضاء بمشاركة مجموعة من الدول مثلت بفرق مسرحية جامعية، كالأردن، تونس، الجزائر..، إلى جانب حضور ومشاركة فعالة لفرق مسرحية منتمية لجامعات وكليات وطنية، خريبكة، المحمدية، طنجة، ابن امسيك، و”الجوكندا للمسرح” بسيدي ايفني، عين الشق، أكادير والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفرقتها “محترف فانتازيا” الفرقة المحتضنة لهذا النشاط المسرحي.
هذا اللقاء الثقافي- الفني المميز عرف توقيع شراكة بين جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء والجامعة الاردنية، وكذا تكريم كل من المؤلف المسرحي والمخرج الدكتورعبد الكريم برشيد والدكتور الطاهر القور، مع تنظيم ورشات خاصة بإعداد الممثل، الحكواتي من تأطير الفنانة نعيمة محايلية، من الجزائر، وورشة الارتجال المسرحي. كما تم عرض مجموعة من الأعمال المسرحية، بحضور لجنة تحكيم مشكلة من الفنان هشام بلهول، المخرج أحمد الفردان من البحرين، والدكتور عباس عبد الغني من العراق، وامبارك المحمودي من المغرب الى جانب مواطنته الفنانة زهور السليماني.
الحفل الاختتامي الذي احتضنته مساء الأحد 24 يونيو الماضي، القاعة الخاصة بالعرض في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بعين السبع، عرف تقديم مسرحية “»الغزاة”« لمحترف فانتازيا ل”م. و. ت وت” بالدار البيضاء،ووصلات غنائية من تنشيط الفنان جمال الدين بن حدو، المكلف باللجنة الفنية للمهرجان وتكريم الفنان الموسيقي عبد الله عصامي والفنان عبد العاطي امنا.
هذا، وقد أسفرت نتائج المسابقة المسرحية الخاصة باختيار أحسن النصوص والكتابة والأداء والإخراج، بفوز مسرحية”البرزخ” لطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، مسرحية”»بلا حال”«لطلبة كلية عين الشق الدارالبيضاء، الخاصة بالسينوغرافيا، جائزة أحسن ممثل مناطفة لحمزة بن حيدة في مسرحية”علاش”وعبد القادر الوردي في مسرحية “علاش”«.
اما صنف الاناث فقد فازت بأفضل ممثلة الجبيلي هدى من ابنمسيك مناصفة مع مروى من تونس، كما فازت بجائزة ثاني أحسن ممثلة كل من كريمة كربيطو وحمراوي رباب بمسرحية “تشابه الأسماء” من خريبكة. جائزة الاخراج فازت بها مسرحية “علاش.”
جائزة الجمهور توجت بها مسرحية “الخابية” لفرق كلية عين الشق، وجائزة الانسجام الجماعي لمسرحية »”تشابه الاسماء” لفرقة الرواد خريبكة. جائزة لجنة التحكيم فازت بها فرقة محترف فانتازيا للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير عين السبع. بمسرحية الغزة للمخرج انوار الحسايني. أما الجائزة الكبرى فقد كانت لمسرحية »”علاش”.
هذا، وقد اختتم المهرجان بكلمة للدكتور اسماعيل السعودي مستشار رئيس الجامعة الاردنية. شكر من خلالها الفعاليات المنظمة للمهرجان. وأكد أيضا على الشراكة التي تم التوقيع عليها بين الجامعة الأردنية والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدارالبيضاء عين السبع، كما أعلن رسميا عن احتضان النسخة الثانية لهذا المهرجان بالأردن الموسم القادم.
الاستاذ محمد نبيل بن شقرون مدير”م.و.ت.ت، اعتبر أن نجاح هذه الدورة كان بفضل المشاركة القوية لكل الفرق المسرحية من المغرب ومن تونس والأردن والجزائر وكذا من البحرين والعراق(نقادا وأعضاء لجنة التحكيم)، مضيفا أن تنظيم المهرجان جاء نتيجة لم للمسرح من أثار تربوية لا تخفى على مبصر واع يدرك أهميته كدعامة، الى جانب العلوم الصرفة، في ضخ المزيد من الافكار والمعارف والرؤى باتجاه تحقيق البناء الأخلاقي والعلمي والتربوي السليم للأجيال، كما ضرب للجميع موعدا الموسم المقبل مع إبداعات جديدة لكل المشاركين والمشاركات.كما أقام المنظمون حفل عشاء على شرف الحضور مع توزيع مجموعة من التذكارات بالمناسبة


الكاتب : بنهاشم عبد المجيد

  

بتاريخ : 02/07/2018

أخبار مرتبطة

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

تم في حفل اختتام الدورة الخامسة لمهرجان إبداعات سينما التلميذ، مساء الأحد 28 أبريل 2024 بالمركب الثقافي بالحي المحمدي بالدار

  كشفت الجهة المنظمة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، أن الدورة 25 التي ستقام مابين 27 و29 يونيو 2024 بالصويرة، ستعرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *