«Supeco» تعتزم افتتاح فروع لها في جميع أنحاء المغرب

 

تسعى مجموعة متاجر Supeco التابعة لمجموعة Label ‘Vie، والتي تمتلك منها المجموعة 4 متاجر في مدينة الدارالبيضاء لمنافسة سلسلة المتاجر التركية «BIM» بشكل غير مباشر. ومن الملاحظ ان نمط متاجر التجزئة الاقتصادية، يحظى بشعبية كبيرة لدى الموزعين الكبار، أمثال مجموعة مرجان لOtop de Cofarma و مجموعة كازينو لLeader Price وغيرها كثير. ومنذ سنوات عرفت المجموعة التركية BIM بحضورها القوي في هذا السوق، من خلال نموذج اعتبره العديد من منافسيها بأنه لا يتكل على دعم الدولة التركية، أما اليوم فهي تمتلك أكثر من 400 متجر، وتبتغي الوصول ل 500 متجر بحلول نهاية 2019.
وتسعى مجموعة Label’Vie، التي رفعت من قيمة رأسمالها لتناهز 400 مليون درهم قبل أقل من سنة، نحو تطوير فكرة مشروعها المتمثل في «متاجر شعبية» منذ أكثر من سنتين تحت مسمى «Supeco»، وقد رأت النور من خلال أربعة متاجر حاضرة فعليا بمدينة الدارالبيضاء. وتتراوح مساحة المتاجر الأربعة ما بين 120 و400 مترمربع، وتتمتع بحضور قوي في أحياء معروفة كالولفة و مولاي رشيد و عين السبع، وتتغيا سلسلة المتاجر الجديدة المنافسة عبر توفير سلسلة من المنتجات ذات الإقبال بأسعار أقل من السوق، عبر تقديم: مواد متوسطة التكلفة و المواد الأولية بما يلبي احتياجات ساكنة الأحياء الشعبية، بتقليص حجم المراجع لكل منتج من أجل تخفيض ثمن البيع، وأيضا بالخفض من حجم الميزانية و العمل على تطبيق الهوامش المنخفضة، كما تروم المجموعة المنافسة من انطلاقا من فكرة «الهميزات» كعرض زيت المائدة (59 درهما) و ماء المائدة 5 لترات (8 دراهم)، التي تعمل بها على منافسة نفس نوعية العروض لمجموعة»BIM» كذلك، و أيضا عبر توفير المعدات المنزلية بأثمان منخفضة.
وقد صرح المدير العام ل «Retail Holding» رياض العيساوي، المؤسسة الأم لمجموعة «Label’Vie»: «أن المجموعة تواكب الفكرة التي مازالت في مرحلة التطوير، حيث نهدف إلى تكوين نمط من المتاجر تتوجه بشكل مباشر نحو الأحياء الشعبية، وهي مهمة ليست بالهينة لصعوبة العمل عليها، ولما نواجهه من عراقيل على جميع الأصعدة، هذه التحديات تشمل في المقام الأول كلا من المنتج و التكاليف المرتبطة به»، وقد أردف بخصوص الأثمان المقترحة :» كلما قمنا بفتح متجر جديد، إذ ومنعنا من الزيادة في التكاليف و الهوامش». ورغم التحديات المتعلقة بهذا النوع من المتاجر، إلا أن المدير العام رياض العيساوي يظل متفائلا بخصوص نجاح فكرة المشروع، خصوصا من ناحية حجم المتجر المطلوب و الذي لا يتجاوز عادة 400 مترمربع، مقارنة بالمتاجر الكبيرة التي تحتاج ما بين 1500 إلى 2500 مترمربع على الأقل.
وتتغيا مجموعة متاجرSupeco التابعة لمجموعة Label’Vie، عدم المنافسة المباشرة مع المجموعة التركية BIM، لكنها ستمكن مجموعة Label’Vie من توسعة حصتها السوقية بنسبة 30 في المئة، إذ ناهز رقم معاملاتها نهاية سنة 2017 ال8.3 مليار درهم، بزيادة تقدر ب12 في المئة خلال نفس السنة، وصافي أرباح 241 مليون درهم و نمو وصل ل129 في المئة. و بحلول نهاية سنة 2019، تطمح الشركة للوصول إلى 115 متجرا بمساحة بيع تقدر بأكثر من 248 ألف متر مربع.
* صحفي متدرب


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 03/07/2018

أخبار مرتبطة

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024، مقابل

بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا، يستعد المغرب للانضمام قريبا إلى نادي الدول الإفريقية التي تصنع الطائرات العسكرية بدون

سجل مطار الداخلة، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 19 في المائة مقارنة مع نفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *