تتميز دورته بمشاركة العديد من الدول والصين ضيفة الشرف : الرباط تحتضن المهرجان الدولي «مغرب الحكايات»

تنظم جمعية لقاءات للتربية والثقافات، بشراكة مع ولاية الرباط سلا القنيطرة، و بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال، الدورة 15 من المهرجان الدولي» مغرب الحكايات «، بمدينة الرباط من 1 إلى 13 يوليوز2018 ، و حسب الجهة المنظمة، فإن هذه الدورة تستضيف هذه السنة الصين كضيفة شرف، بجانب دول أخرى عديدة.
الافتتاح الرسمي لمهرجان « مغرب الحكايات « سينطلق  ليلة 7 من يوليوز الحالي بفضاء الأوداية على الساعة 9 مساء، في حين ينطلق الاستعراض الفني من شارع القناصلة بالمدينة العتيقة للرباط.
و وفق الجهة المنظمة دائما فقد تم اختيار موضوع « الغابة في المتخيل الشعبي «، و التي تشكل قاسما مشتركا في التراث المحكي لأغلب الشعوب، و إبراز الغابة في المتخيل المشترك بين شعوب متباينة عرقيا و لغويا، و متباعدة جغرافيا.
كما يحتضن فضاء المهرجان الدولي « مغرب الحكايات « طيلة 7 أيام و 7 ليالي، جلسات حكايات تبرز تقارب الشعوب فيما بينها بخصوص موضوع الغابة في الموروث الثقافي الشفوي للبلدان المشاركة.
و يتضمن برنامج الدورة 15 لمهرجان « مغرب الحكايات « مائدة مستديرة بجامعة محمد الخامس بالرباط حول: « تيمة الغابة في المتخيل الشعبي المشترك للإنسانية «، بمشاركة أساتذة باحثين متخصصين في التراث اللامادي، إضافة إلى مقهى للحكاية يقوم فيه الحكواتيون بجرد حكايات الغابة قصد توثيقها و نشرها، ثم أوراش تطبيقية عن دور الحكاية في التربية و التهذيب.
بالموازاة مع الحكايات، ينظم معرض للتراث اللامادي للدول المشاركة، حتى يطلع الجمهور على ما تزخر به هذه الدول من عادات وطقوس، و أدوات ومصنوعات تقليدية ترتبط بالحياة والثقافة الغابوية.
و في تصريح لها تقول الأستاذة نجيمة طاي طاي غزالي، مديرة المهرجان و الخبيرة الدولية في التراث الثقافي اللامادي:» تشكل الحكاية جزءا أساسيا من التراث اللامادي للشعوب، الذي يضم الحكايات، و الأساطير، و قصص البطولات و الخوارق التي روجها الرحالون و المغامرون و المستكشفون بعد عودتهم من رحلاتهم في أقاصي بقاع الدنيا في كل الأزمان، و من ثمة فإن الحكايات قد صيغت و أعيدت صياغتها كلما انتقلت من لغة لأخرى ومن مجال ثقافي لآخر و من شعب لآخر، و في كل مرة يتم تطعيمها بعناصر دلالية و رمزية مستوحاة من الأرضية الثقافية للحكواتيين و المتلقين» .
و تضيف الأستاذة طاي طاي:» تتضمن الحكايات التي روج لها الرحالة و المغامرون، أحداثا تاريخية كما تتضمن أحداثا مبتدعة و متخيلة و مقاطع لشخصيات خارقة و عجيبة، و من ثم فإن العجائبي يشكل سمة أساسية و لازمة متكررة في معظم الحكايات و خاصة تلك التي تدور أحداثها في الغابات المظلمة و الأدغال الموحشة « .
معلوم أن جمعية لقاءات للتربية و الثقافات انصب اهتمامها منذ تأسيسها على الإسهام في الحقل الثقافي الوطني، و ذلك بتنظيم المهرجان الدولي « مغرب الحكايات «، قصد تشجيع الاعتناء بالموروث الشفهي المغربي بصفة خاصة و العالمي بصفة عامة. و لتحقيق هذه الأهداف تسهر الجمعية على الانفتاح على مختلف الثقافات محليا و جهويا و عالميا.
و المهرجان الدولي مغرب الحكايات هو احتفال بالموروث الشفهي و الكلمة الموزونة بامتياز، كما يهدف إلى إعادة الاعتبار لصناع الكلمة من محترفين و هاوين، و يسهر عليه خبراء و مهتمون بمجال التراث و الثقافة و التربية، اعتبارا لكون الثقافة قاطرة للتنمية الشاملة في البلاد، إلى جانب الاقتصاد و السياحة، و يمكن أن تلعب دورا كبيرا في التقارب بين الشعوب. و يحظى مهرجان « مغـرب الحكايـات « بالرعاية الملكية. و يشارك في مهرجان « مغـرب الحكايـات « رواة و باحثون و فنانون و فرق تراثية محلية و دولية، كما تشارك فيه مؤسسات تعليمية و جمعيات وطنية و دولية، و تخصص كل دورة للتراث الثقافي اللامادي العالمي.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 05/07/2018

أخبار مرتبطة

تحتفي الدورة الثانية من “ربيع المسرح” التي ستقام في مدينة تارودانت ما بين 6 و11 ماي 2024، بالفنان عبد الرحيم

انتهت الإعلامية “فريال زياري” من تصوير حلقات برنامجها الاجتماعي “فيس تو فيس مع فريال”، وسيعرض قريبا على قناتي روتانا و

تنظم صديقات وأصدقاء الإعلامية، الفنانة والسيناريست، المرحومة فاطمة الوكيلي حفل تأبين لها، وذلك يوم الجمعة 10 ماي، في الساعة السابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *