تأسيس إطار نقابي فني جديد بالمغرب

أسست مجموعة من الفنانين إطارا نقابيا جديد اطلق عليه ” الاتحاد المغربي لمهن الدراما”، يجمع مختلف التصنيفات المهنية في الفنون، ممثلة في مجموعة من الغرف القطاعية والمهنية.
وقد اعتبر عبد الكبير الركاكنة، رئيس الاتحاد المغربي لمهن الدراما، في تصريحات صحافية أن “الهدف من هذا التأسيس هو تحصين المكتسبات والدفاع عن المطالب المشروعة والعادلة للفنانين المغاربة من أجل ضمان مناخ سليم للممارسة الفنية، فضلًا عن تكريس ثقافة الاعتراف بالفنانين الرواد الذين أعطوا الكثير إلى المجال وأسدوا خدمات جليلة إلى وطنهم”.
وأضاف الركاكنة أن “الاتحاد يفتح العديد من الملفات والأوراش الإصلاحية، سواء قانون الفنان والمهن الفنية الذي نتمنى تطبيق نصوصه التنظيمية التسعة، إضافة إلى الخدمات الاجتماعية والتعاقدات والعقود النموذجية التي تتضمن الحد الأدنى للأجور، من خلال تحقيق الكوتا (الحصة) بنسبة 60 بالمئة لحاملي البطاقة المهنية، والتي لا يجري العمل بها في القطاعات المسموعة والمرئية، ويتم اعتمادها فقط في المجال المسرحي”.
الجدير بالذكر أن المؤتمر التأسيسي للاتحاد المغربي لمهن الدراما الذي انعقد أخيرًا في مدينة الخميسات على مدى ثلاثة أيام، شهد مشاركة العديد من الوجوه الفنية، من جيل الرواد والشباب وخريجي المعاهد الفنية.


بتاريخ : 16/07/2018