مسيرة لسكان «سكاط » بأزيلال للمطالبة بإعدادية

 

نظم العشرات من ساكنة «سكاط «، جماعة أيت عباس إقليم أزيلال ، أول أمس الأربعاء 25 يوليوز2018 ، مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه مقر عمالة إقليم أزيلال ،حيث قطع المحتجون مسافة 40 كلم ، مطالبين «بإحداث إعدادية بالجماعة المذكورة أو على الأقل ملحقة لها ، من أجل تمكين أبنائهم من متابعة دراستهم و محاربة الانقطاع عن الدراسة».
و ردد المحتجون شعارات تنتقد ما وصفوه ب»التهميش الذي يطال الجماعة «المذكورة، و المطالبة بأحقية أبنائهم في التعليم من قبيل، « علاش جينا وحتجينا غير الكوليج لبغينا» ..
وعلى لسان أحد المحتجين ف « إن السكان يطالبون بأبسط حقوقهم وحقوق أبنائهم وهو حق التعليم، حيث يطالبون الجهات المسؤولة بتنفيذ وعودها وتوفيرإعدادية أو ملحقة لها لتلاميذهم المشتتين عبر إعداديات الإقليم (واولى ، أيت امحمد ، أزيلال ، تنانت )» .
وأضاف المتحدث نفسه : « كانت هناك معاينة للأرض التي ستبنى عليها الإعدادية منذ سنة 2009 ، تلتها دراسة سنة 2012 ، لكنها تبقى مجرد دراسات و لا شيء تحقق على أرض الواقع الى حدود الساعة «.
« كل تلاميذ سكاط يدرسون بإعدادية «واولى» إلا من توفرت له ظروف معينة و انتقل الى مكان آخر ، لكن المشكل الأكبر هذه السنة هو عدد التلاميذ الناجحين من المستوى الإبتدائي و الذي يفوق 200 تلميذ ، إضافة الى 400 تلميذ بالمستويات الاخرى ، فهم لا يتوفرون على منح متابعة الدراسة ، و النقل المدرسي لا يلبي حاجيات التلاميذ ( أربع حافلات للنقل المدرسي لأكثر من 600 تلميذ ) ، و هناك من يضطر لقطع مسافة 15 كلم ذهابا و إيابا «. كما جاء على لسان أحد المحتجين .
وشارك في المسيرة الاحتجاجية ، تلاميذ إلى جانب أولياء أمورهم وشيوخ وكذا فعاليات المجتمع المدني، من أجل تسليط الضوء على معاناة التلاميذ وخاصة الفتيات، حيث ينقطع أغلبهم عن الدراسة بمجرد الانتهاء من المرحلة الابتدائية بسبب غياب الإعداديات .


الكاتب : يوسف خاشون

  

بتاريخ : 27/07/2018