مسرحية «زهر وشوك» يومه الثلاثاء بقاعة علال الفاسي بالرباط

تقدم»فرقة مسارات للابتداع الثقافي والفني» ما قبل الأول»زهر وشوك « عن مسرحية « الكونتنير» للكاتب عباس الحايك، يوم الثلاتاء 31 يوليوز 2018 في الساعة السابعة والنصف مساء بقاعة علال الفاسي بالرباط (قاعة سمية)، وهي من تشخيص الفنان عبد الكبير الركاكنة ، الفنانة ضحى ازمي والفنان عبدو جلال سينوغرافيا واخراج ، الفنان سعيد بهادي،
تناول هذه المسرحية، التي أنجزت بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال و بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس ودار الثقافة الصخيرات ومسرح علال الفاسي، حياة زوجين مرا بمراحل جعلتهما يعيشان تجارب حياتية بحلوها ومرها، وضعت علاقتهما على المحك. فبداية علاقتهما جمعتهما ألفة تولدت بحكم الجوار. بعدها تطورت لتصبح حبا انتهى بهما الأمر بالزواج وإنجاب طفلين.إلا أن تكاليف الحياة وتعقيداتها جعلتهما يعانيان كثيرا. نظرا لهزالة مدخول الزوج «ناجي» الذيكان يشتغل بإحدى الصيدليات بأجر زهيد. بالإضافة إلى أن تربية الطفلين اظطرت الزوجة «صابرة» إلى التخلي عن عملها كأستاذة مادة الموسيقى، لتلازم البيت. لما اشتدت حاجتهما لجأ ناجي إلى أخذ لوازم الطفلين من ودائع الصيدلية دون علم مشغله. ولما علم صاحب الصيدلية بأمره طرده من العمل.
زادت الأمور تعقيدا حين اشتغل كموزع لمناشر لصالح مجموعة تدعي أنها تقود ثورة ضد السلطة القائمة. مما أدى به إلى الوقوع متلبسا بيد الأمن فسجن إثر فعلته. فهو لايفهم في أمور السياسة، فقط وجدها فرصة عمل مغرية ظن أنه سيربح من ورائها ما يعيل به زوجته وعياله.
دخل السجن فتحولت حياتهما إلى جحيم. ولما أطلق سراحه، لم يستطيعا مواصلة العيش في البلد فقررا المغادرة والعيش في مكان خاص باللاجئين. اتخذا «الكونتنير» سكنا أملا منهما في حياة أفضل. إلا أن الوضع زاد سوءا، حيث حرما من بنتهما وولدهما الذين أخذا منهما غصبا ليعيشا بعيدا عنهما، في حضن عائلة لتعيلهما.
الآن «ناجي» و«صابرة» يعانيان الأمرين في غربة اللجوء، والبعد عن الأبناء. فهو يعاني منذ خرج من السجن حالة توتر وخوف دائم اظطره إلى ملازمة السكن والعيش معزولا عن العالم الخارجي. وصابرة تكابد لتواجه الواقع الجديد بشيئ من الأمل. لعلها تستطيع نسيان الألم


بتاريخ : 31/07/2018

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

تحتفي الدورة الثانية من “ربيع المسرح” التي ستقام في مدينة تارودانت ما بين 6 و11 ماي 2024، بالفنان عبد الرحيم

انتهت الإعلامية “فريال زياري” من تصوير حلقات برنامجها الاجتماعي “فيس تو فيس مع فريال”، وسيعرض قريبا على قناتي روتانا و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *