انجلترا تنافس المغرب على استضافة مونديال 2030

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، أول أمس الأربعاء، أنه سيجري دراسة جدوى لبحث إمكانية التقدم بترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، بعد فشله في محاولتين سابقتين لاستضافة المونديال للمرة الثانية في تاريخ البلاد.
وسبق لانجلترا أن استضافت كأس العالم لمرة واحدة في تاريخها وذلك عام 1966، وأحرزت حينها لقبها العالمي الوحيد. وتقدمت انجلترا بعد ذلك بترشيح لاستضافة مونديالي 2006 و2018، علما أن ألمانيا فازت بتنظيم الأول وروسيا بالثاني.
وفي بيان نشر يوم الأربعاء، أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد غريغ كلارك أن «مجلس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وافق الشهر الماضي على إجراء دراسة جدوى حول إمكانية أن يكون مرشحا محتملا عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم +ويفا+ لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030».
وأضاف «هذا العمل (الدراسة) سيتم خلال الموسم الجديد، ولن يتم اتخاذ قرار قبل 2019».
وفي حالة تقدمت انجلترا رسميا بترشحها لتنظيم مونديال 2030، ستصبح أشد المنافسين أمام المغرب الذي أعلن مباشرة بعد خسارته تنظيم مونديال 2026 أمام الملف المشترك ( الولايات المتحدة الأمريكية،كندا والمكسيك)،أنه سيتقدم رسميا بملف ترشحه لاستضافة كأس العالم 2030 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وذلك بتعليمات من الملك محمد السادس.و كان رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة قد صرح أن المغرب مرشح لتنظيم كأس العالم 2030، حيث تم اتخاذ هذا القرار بناء على تعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ويحظى المغرب بدعم العديد من الدول، من بينها قطر، حيث أبلغ الشيخ تميم جلالة الملك في اتصال هاتفي دعم قطر الكامل للمغرب في حال تقدم المملكة بترشيحها لتنظيم مونديال 2030.
وإلى جانب المغرب، أعلنت الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي رسمياً االشهر الماضي، في بوينس أيريس ترشيحاً مشتركاً لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، والذي سيصادف مع الذكرى المئوية لأول مونديال أقيم في مونتيفيديو.
وكان رئيس الباراغواي هوراسيو كارتس أعلن أن بلاده ستنضم إلى ملف الترشيح الذي أعلنت الأرجنتين والأوروغواي نيتها التقدم به.
وكانت النسخة الأولى من كأس العالم (1930) أقيمت في مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي، التي ترغب في إحياء الذكرى المئوية لها.
واستضافت أميركا الجنوبية المونديال الأخير عام 2014 في البرازيل، ويتوقع أن تواجه منافسة على استضافة مونديال 2030 من قارة آسيا، لاسيما في ظل عزم الصين على استضافة النهائيات.
وتقام نهائيات كأس العالم و2022 في قطر. أما مونديال 2026، فعاد تنظيمه كما هو معلوم لكل من الولايات المتحدة ،المكسيك وكندا.


الكاتب : عبد العزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 03/08/2018

أخبار مرتبطة

جدد فريقا جمعية سلا والمغرب الفاسي فوزهما في إياب نصف نهائي كأس العرش لكرة السلة، ليضربا موعدا بينمهما في النهائي.

تسود حالة من الدهشة صفوف منخرطي الرجاء الرياضي، بعد قرار المحكمة الإدارية بالدار البيضاء بعزل محمد بودريقة من رئاسة مقاطعة

  نظمت جمعية “ترايل المغرب” يومي السبت 4 والأحد 5 ماي 2024،النسخة السادسة من “ألترا ترايل أمزميز”، وهو حدث رياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *