الفيلم المغربي «كيليكيس.. دوار البوم» يفوز بجائزة أفضل إخراج بمهرجان وهران للفيلم العربي

توج الفيلم السينمائي المغربي «كيليكيس.. دوار البوم» للمخرج عز العرب العلوي لمحارزي بجائزة أفضل إخراج بالدورة الحادية عشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر.، التي اختتمت فعالياتها مساؤ الثلاثاء 31 يوليوز الماضي.
هذا، و فاز الفيلم الجزائري «إلى آخر الزمان» للمخرجة ياسمين شويخ بجائزة «الوهر الذهبي»، الذي تدور أحداثه داخل مقبرة حيث تأتي امرأة لزيارة قبر شقيقتها لأول مرة بعدما منعها زوجها عن ذلك لسنوات. لكن بعد وفاته تذهب إلى هناك وتبدأ في الإعداد لمراسم جنازتها هي شخصيا استعدادا للحاق بأحبتها ويساعدها على ذلك حفار القبور الذي يجد نفسه أسيرا لحبها ويحاول إقناعها ببدء حياة جديدة معا.
ومنحت لجنة تحكيم المهرجان جائزتها الخاصة للفيلم الفلسطيني «واجب» إخراج آن ماري جاسر فيما فاز المصري هيثم دبور بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم «فوتوكوبي».
وفازت بجائزة أفضل ممثلة التونسية أميرة الشبلي عن دورها في فيلم (تونس الليل) فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة للفلسطينيين محمد وصالح بكري عن دورهما في فيلم (واجب).
ومنح المهرجان في الحفل درع التميز العربي للممثلة الجزائرية شافية بوذراع (88 عاما) تكريما لها عن مجمل أعمالها كما كرم الممثل السوري عبد المنعم عمايري.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان والتي شملت 14 فيلما، منحت لحنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي « رقصة الفجر « إخراج آمنة النجار بينما فاز الفيلم اللبناني « شحن « للمخرج كريم رحباني بجائزة الوهر الذهبي.
أما في مسابقة الأفلام الوثائقية وشملت 14 فيلما أيضا، منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الجزائري « معركة الجزائر» إخراج مالك بن إسماعيل فيما فاز بجائزة الوهر الذهبي الفيلم السوري «طعم الأسمنت» إخراج زياد كلثوم .
ويحكي الفيلم السينمائي المغربي «كيليكيس .. دوار البوم» حكاية «قرية» بإحدى المناطق النائية بالمغرب، التي تتحول حياة ساكنيها إلى رعب وتوجس، بعدما تم إنشاء قلعة عسكرية مجاورة لها، يتم داخلها احتجاز المعارضين السياسيين القادمين من مدن أخرى.
وتختلف هذه القلعة عن باقي المعاقل العسكرية، إذ يحرسها سجانون من أبناء المنطقة، لا يعرفون وجوه المساجين ولا أسماءهم، وكل ما في اعتقادهم أنهم مساجين «ملحدون ضد النظام وضد وطنهم..»، وبالتالي يعيشون في حالة اضطراب و شكوك نفسية و اجتماعية..


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 03/08/2018