محمد الملاحي رئيس جماعة وادي لو يفتتح الدورة 15 لمهرجان اللمة الثقافي والسياحي وسط حضور كمي ونوعي توقيع اتفاقية شراكة لاحداث دار للثقافة بالمدينة بين وزارة الاتصال والثقافة وجهة طنحة تطوان الحسيمة وجماعة وادي

افتتحت اول امس فعاليات الدورة 15 لمهرجان اللمة الثقافي والسياحي بجماعة وادي لو تحث شعار «التربية والثقافة اساس التنمية» بحضور عدد من الشخصيات الرسمية في مقدمتها محمد الاعرج وزير الاتصال والثقافة والياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والقنصل العام لفرنسا، واحمد العمومري الكاتب العام لوزارة اصلاح الادارة و الوظيفة العمومية.

كما كان حزب الاتحاد الاشتراكي حاضرا في حفل الافتتاح بوفد وازن من عضوات للمكتب السياسي وهن فتيحة سداس، امينة الطالبي، السعدية بنسهلي وبديعة الراضي، وعضو المكتب السياسي مصطفى عجاب، ايمانا منهم بأن هذه المدينة القلعة الاتحادية مدينة للثقافة والفن والتنمية ونموذج للتدبير الديمقراطي المحلي المنتج والمبدع لافكار تخدم الساكنة وقضايا المواطنين، ومن الضروري دعم ومساندة هذه التجربة الرائدة في الحكامة الجيدة بمنطقة الشمال.
وما ميز افتتاح هذه الدورة التي حضرها كذلك عدد كبير من رؤساء الجماعات القريبة من مدينة وادي لو، الكلمة التي القاها محمد الملاحي رئيس جماعة واد لو، والتي اكد خلالها على ان الثقافة في هذه المدينة السياحية هي مشعل التنمية والتطور والتقدم، لذلك جعلنا من تجربة التدبير المحلي التي نتولى رئاستها الثقافة اساس للتنمية المحلية وخدمة الشباب وبعث الامل في المستقبل.
وابرز الملاحي على ان رئاسة الجماعة تشتغل وفق مبادئ الحكامة الجيدة وثقافة الديمقراطية التشاركية والتوجيهات النيرة لجلالة الملك، من اجل خدمة المواطن وقضاياه المحلية المرتبطة بالتنمية والتقدم.
وذكر رئيس جماعة وادي لو وعضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، على ان عدد من المشاريع التنموية التي شهدتها المدينة، فهي نتاج لعمل ومجهود كبيرين من اجل ارام اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات العمومية والاجنبية بغية تطوير وتحديث المدينة ودعم مسارها التنموي حتى تكون في مستوى تطلعات الساكنة المحلية والاف الزوار الذين يحجون لها في فصل الصيف من اجل الراحة والسياحة والاستجمام.
وفي ذات السياق زف الملاحي بشرى جميلة لساكنة الجماعة تتمثل في احداث دار الثقافة بجماعة وادي لو بميزانية تصل الى 6 مليون درهم ستوفرها جهة طنجة تطوان الحسيمة للمساهمة في البناء وجماعة وادي لو ستهيء الوعاء العقاري المجسد في قطعة ارضية، وستتكلف وزارة الاتصال والثقافة بجانب التجهيز التسيير والتدبير
وعرف حفل الافتتاح توقيع عدد من الاتفاقيات منها اتفاقية احداث دار للثقافة وقعها كل من وزير الاتصال والثقافة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس جماعة وادي لو.
ومن شأن هذا المشروع الثقافي ان يساهم في الفعل الثقافي بالمدينة، وان يشكل فضاءا رحبا لمبادرات شباب المدينة على المستوى الثقافي والفني، والمساهمة في تنشيط الحركة الثقافية والفنية ودعمها ومساندتها.
كما تم توزيع ادرع المشاركة في التكوين الذي نظمته وزارة اصلاح الادارة والوظيفة العمومية لفائدة عدد من الجماعات المجاورة لجماعة وادي لو في اطار اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها في الدورة 14 للمهرحان بين الوزارة والجماعات المعنية. وقد سلم ادرع هذا التكوين احمد العمومري الكاتب العام للوزارة كما قدم رئيس جماعة واد لو درع الجماعة للوزارة.
كما اشرف الملاحي ووزير الاتصال والثقافة ورئس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية والسلطات المحلية على افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية الذي يندرج تنظيمة ضمن فعاليات الدورة 15 لمهرجان اللمة، اذ ضم هذا المعرض عدد كبير من العارضين للمنتوجات المغربية المتنوعة في الصناعة التقليدية.
يذكر ان مهرجان اللمة لمدينة لو الثقافي والسياحي يتزامن دائما مع فصل الصيف الذي تعرف فيه هذه المدينة توافد كبير من كل جهات المغرب، نظرا لاعحابهم ببساطة هذه المدينة المتميزة وبطييوبة سكانها وكرمهم، ونظافتها المستمرة، ويعتبر المهرحان ببرنامجه المتنوع والغني وسيلة من وسائل التنشيط الثقافي والفني والسياحي.


الكاتب : وادي لو: ب. الراضي - ع. الريحاني

  

بتاريخ : 06/08/2018