للمرة الثالثة على التوالي تفوز ثلاث تلميذات بمسابقة «إدريس الصغير» للقصة

الملتقى الثالث للقصة القصيرة بسيدي سليمان

نظمت «جمعية أفق للثقافة والإبداع» الدورة الثالثة للقصة القصيرة بسيدي سليمان يومي السبت والأحد 22 و23 أبريل، وقد خصصت هذه الدورة للقاصة والرواية الزهرة رميـج، ووضع المنظمون للدورة الشعار التالي:» التجربة السردية وأسئلة الكتابة النسائية، الزهرة رميج نموذجا». وقد احتضنت فعاليات الملتقى الثالث مؤسسة دار الشباب «11 يناير».
تميز الملتقى بتقديم ندوة فكرية ونقدية عالجت بعمق عددا من السرود الحكاية للمحتفى بها الزهرة رميج، وفي هذا الصدد تقدم ذ. عبد الله الحميمية بورقة عنونها ب» المحكي الأسطوري واستراتيجيات توليد الدلالة في قصص الكاتبة المغربية الزهرة رميج؛ صخرة سيزيف نموذجا».. بينما مداخلة ذ. أحمد الجرطي تمحورت حول « رواية الغول الذي يلتهم نفسه: سؤال الكتابة واستراتيجيات السرد». من جهته عنون ذ. حسن الوارث مساهمته ب» مقاربة القيمة السردية والروائية لدى الكاتبة الزهرة رميـج». والقراءة الرابعة كانت من إعداد ذ. محمـد صولة وقد اعتمد لها كعنوان «السرد وبناء الشكل، أفق تعدد الخطاب، عندما يومض البرق نموذجا»، وهذا النموذج مجموعة قصصية للزهرة رميـج تتضمن قصصا قصيرة جدا، ومعلوم أن المحتفى بها لها إصدارات عديدة في مجال القصة والرواية، لعل أشهرها رواية «عزوزة».. من جانبها شكرت الزهرة رميج المتدخلين، وأثنت على رؤاهم النقدية والتحليلة، وتحدث عن تجربتها السردية، وقالت إنها تكتب بالتزام وتعتبر الكتابة مسؤولية.. كانت هذه الجلسة من تسيير ذ. عبد السلام لعبيسي..
في اليوم الموالي انعقدت الجلسة الثالثة، وقد سيرتها باقتدار ذ. خديجة أزعيتراوي، وقد قامت بتقديم القاصات والقاصين قبل قراءة منتوجهم الأدبي أمام الحضور، وقد ساهم في هذه الجلسة كل من إدريس الصغير ـ ثريا بدوي ـ محمـد بلعربي ـ إحسان السباعي ـ محمـد الشايب ـ خولة العلْوي ـ يونس حماد ـ محمـد لغويبي ـ مجيدة السباعي ـ مصطفى لمودن ـ علي بنساعود ـ كريم السفياني ـ الزهرة رميج.
الجلسة الثالثة سيرها ذ. ناصر العلْوي، وقد خصصت للإعلان عن نتائج مسابقة إدريس الصغير للقصة القصيرة المخصصة لتلاميذ الثانويات التأهيلية بإقليم سيدي سليمان، وقد جاءت النتائج كالتالي:
ـ المرتبة الأولى حصلت عليها التلميذة شيماء ابيبس من ثانوية «زينب النفزاوية».
ـ المرتبة الثانية من نصيب صباح أحمد وهي من ثانوية قاسم أمين من دار بلعامري.
ـ المرتبة الثالثة عادت للتلميذة أميمة الذهبي وهي من ثانوية قاسم أمين كذلك.
وقد قرأت الفائزات قصصهن التي شاركن بها في المسابقة، وحصلن على جوائز تقديرية، واستمعن لنصائح وإرشادات كل من الزهرة رميـج وإدريس الصغير وقد جلسوا جميعا على نفس المنصة، ولذلك دلالة كبيرة..
وذكر منظمو الملتقى القصصي أنهم لم يتلقوا أي دعم منذ تأسيس الجمعية قبل أربع سنوات، وكل الملتقيات والأنشطة الثقافية التي يسهرون على تنظيمها تعتمد على تمويل ذاتي !


بتاريخ : 03/05/2017

أخبار مرتبطة

تصطدم برفض وتحفظ دول عربية   تريد الولايات المتحدة الأمريكية وضع قوة متعددة الجنسيات في غزة، لكنها تصطدم برفض وتحفظ

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم

الحرب الحقيقية اليوم تخاض ضد الرواية والسردية الفلسطينية والذاكرة التعاطف الغربي يتم اليوم مع الضحية وليس مع القضية ما يتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *