مكناس حي البساتين 7: تجزئة عمرانية محرومة من خدمات النظافة

يعاني حي البساتين 7 بمدينة مكناس خلال الفترة الأخيرة تراكم النفايات وتكدسها، حيث تتواجد النفايات وبقايا مخلفات الاضاحي على طول السكة الحديد الفاصلة بين الحي العسكري وحي البساتين 7، التي لم يسلم من أي جزء منها من تراكم هذه النفايات والتي تنبعث منها روائح كريهة، مما خلف استياء الساكنة.

وأمام تكدس أكوام النفايات بمختلف اجزاء السكة بسبب تلاشي وغياب الحاويات لطرح النفايات، وهو الأمر الذي يحتم على السكان طرح الأزبال بشكل عشوائي في هذه المنطقة وفي زوايا مختلفة منه وبجانب الشارع الرئيسي مع ما يصاحب ذلك من وجود لمعالم تلوث حادة تؤثر سلبا على المحيط البيئي بسبب هذا التصريف السلبي للنفايات.
وما يزيد الطينة بلة مخاطر حرق النفايات هاته النفايات من طرف بعض الساكنة وما لها من خطورة واعراض سلبية على الطبقة الجوية وحتى تدخل فيها مواد مسرطنة وخطيرة على المواطنين وتسبب الكثير من الامراض فكيف إذا كانت في منطقة سكنية.
ويسبب غياب حاويات جمع الأزبال في وجود” مطارح” متعددة ومتقاربة على طول السكة وعند مدخل الحي، حيث يعمد المواطنون في ظل هذا الغياب إلى طرح نفاياتهم بشكل عشوائي.
ويزيد غياب هذه الحاويات في تشوه المجال البيئي نتيجة لجوء السكان إلى رمي هذه الأزبال بشكل عشوائي إما في أكياس بلاستيكية أو إفراغها مباشرة على الأرض، حيث تصبح مرتعا للكلاب الضالة والقطط التي تلجأ إلى الأكوام لتقتات منها، وهي كلها سلوكات سلبية تساهم في تشتيت وانتشار لهذه الأزبال على مجال أوسع.
كما أن هذا الوضع يتسبب في خلق أرضية لانتشار الحشرات باختلاف أنواعها التي تهاجم بيوت المواطنين، بالإضافة إلى انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف وتقلق راحة الساكنة.

 


الكاتب : عصام خايف الله