ناصر بوريطة ينهي زيارته لبلدان البلقان : رومانيا تقدر جهود المغرب لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية

 

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس الأربعاء في بوخارست، مباحثات مع رئيسة وزراء رومانيا، فيوريكا دانتشيلا، ركزت خصوصا على آليات دعم التعاون الثنائي.
وخلال هذه المباحثات، أكد الجانبان على أهمية إعطاء دفعة جديدة للشراكة بين المغرب ورومانيا.
كما أجرى بوريطة مباحثات مع النائبة الأولى لرئيس البرلمان الروماني كورينا كريتو، وشكل اللقاء فرصة لإبراز أهمية توطيد التعاون وأواصر العلاقات بين المؤسسات التشريعية في البلدين، والهدف الأساسي من ذلك هو دعم الشراكة المغربية الرومانية في مختلف المجالات، التي تستأثر باهتمام البلدين.
وعكست المباحثات التي أجراها ناصر بوريطة مع المسؤولين الرومانيين ،على وجه الخصوص، حرص رومانيا على دعم مسار تجديد آليات التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وعبرت رومانيا، الأربعاء، عن تقديرها للجهود التي يبذلها المغرب، والرامية إلى إيجاد حل لقضية الصحراء المغربية، حيث أكدت وزارة الشؤون الخارجية الرومانية، في بلاغ صدر ببوخاريست، أن رومانيا تؤيد «تسوية سياسية» لهذا النزاع الإقليمي وتقدر الجهود التي تبذلها المملكة للتوصل إلى حل نهائي ومستدام لهذا النزاع.
ويأتي هذا التصريح عقب المباحثات، التي أجراها رئيس الدبلوماسية الرومانية تيودور ميليسكنو مع نظيره المغربي ناصر بوريطة خلال زيارته لرومانيا.
وتعد زيارة ناصر بوريطة لبوخاريست المحطة الثانية ضمن جولة في منطقة البلقان تروم دعم العلاقات مع دول هذا الفضاء الإقليمي الهام وتوسيع آفاق التعاون معها، وتنويع شركاء المملكة في القارة الأوروبية.
واختتم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي جولته بزيارته أمس العاصمة البلغارية صوفيا حيث التقى ليليلنا لوتوفا نائبة الرئيس البلغاري، وورئيس الوزراء بويكو بوريسوف ونائبة رئيس الوزراء المكلفة بالاصلاح ووزيرة الخارجية إيكاتيرينا زاهارييفا.
وهمت مباحثات ناصر بوريطة تعزيز العلاقات الثنائية بين صوفيا والرباط، وكذا التعاون مع البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوربي، وأيضا القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين المغرب وبلغاريا.
وتوجت الزيارة بتوقيع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مع نظيرته البلغارية على مذكرة للتفاهم تهم التعاون بين الاكاديمية الديبلوماسية للمملكة المغربية والمعهد الديبلوملسي التابع لوزارة الخارجية البلغارية.


بتاريخ : 14/09/2018