جمعية قدماء أبطال و مسيري رفع الأثقال تكرم البطل العالمي عزالدين اليابوري

 

نظمت الجمعية المغربية لقدماء الأبطال و المسيرين لرياضة رفع الأثقال مساء السبت 15 شتنبر بالدار البيضاء حفلا تكريميا للبطل الدولي المغربي عزالدين اليابوري. الحفل حضره عدة ابطال سابقين وكذلك بعض المسيرين اضافة الى بعض الضيوف، وكان أبرزهم صديق المحتفى به وابن مدينته (تازة) اللاعب الدولي السابق عبدالكريم الحضريوي،
وقد تخلل هذا الحفل عرض فيديو مطول للمسيرة الطويلة للبطل عزالدين حيث تضمن المسيرة الجيدة و تفوقه على عدة أبطال على الصعيد العالمي.
ويعتبر عز الدين اليابوري أول بطل عربي و إفريقي احترف رياضة رفع الأثقال بأوروبا و بالضبط في فرنسا.و بدأت مسيرته الاحترافية عام 1984 ضمن نادي اميان Amiens،و شغل به منصب المدير التقني من 2005 إلى 2016، بعد حقق مسيرة رياضية جيدة تمتد على طوال 35 سنة.
و ما مميز هذه المسيرة الرياضية هو اعتلاء عز الدين اليابوري عدة بوديومات منها ثلاث ميداليات نحاسية من بين أربع ميداليات نالها المغرب  في ألعاب البحر الأبيض المتوسط  عام 1993 التي اقيمت في الديار الفرنسية، و هي الميداليات الوحيدة التي تتوفر عليها خزانة رياضة رفع الأثقال المغربية عبر تاريخها.في حين أن الميدالية الرابعة، و هي فضية فاز بها البطل بومغيث في نفس التظاهرة.
و فاز أيضا عزالدين اليابوري، ببطولة فرنسا سبع مرات متتالية من 1989 إلى 1995 و شارك في بطولة أوروبا.كما نال بطولة أوروبا سنة 1990.
ويحمل عزالدين اليابوري مشروعا مشتركا مع جمعية القدماء لتوسيع قاعدة ممارسي رياضة رفع الأثقال و تكوين أبطال المستقبل لأن المغرب، حسب عزالدين اليابوري،غني بالطاقات الشابة و المواهب الرياضية.


الكاتب : سعيد هندي

  

بتاريخ : 18/09/2018