عينه بوعبيد مديرا عاما للمكتب الشريف للفوسفاط في الستينيات : محمد كريم العمراني الوزير الأول السابق في ذمة الله

 

غادرنا إلى دار البقاء، أول أمس الأربعاء، محمد كريم العمراني، الوزير الأول السابق والمدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط عن عمر يناهز 99 سنة.
ازداد الفقيد محمد كريم العمراني بمدينة فاس سنة 1919، ويعتبر من المناضلين الاتحاديين الأوائل في صفوف الاتحاد الوطني للقوات الشعبية وترشح ضمن لائحة المرشحين التقدميين لانتخابات الغرفة التجارية والصناعية بالدار البيضاء سنة 1960 التي حصلت على فوز كاسح بأغلبية كبيرة ترأسها المرحوم محمد منصور.
كما تم تعيينه، بداية الستينيات، في منصب مدير المكتب الشريف للفوسفاط من طرف المرحوم عبد الرحيم بوعبيد وزير الاقتصاد والمالية آنذاك.
وفي شهادات استقتها «جريدة الاتحاد الاشتراكي» حول الراحل محمد كريم العمراني، أكدت على علاقاته الجيدة مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حيث لم ينس الفضل الكبير لقيادته وقواعده، والمحبة الخاصة التي كانت تجمعه مع قادته.
تقلد المرحوم محمد كريم العمراني منصب الوزير الأول في ثلاث حكومات ابتداء من 1971، ثم حكومة 1983، قبل أن يعود إلى المنصب في حكومة 11 غشت 1992، وأسس مجموعة اقتصادية أصبحت تعد من أكبر الشركات المغربية.
رحم لله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 21/09/2018

أخبار مرتبطة

      الكاتب الاول للحزب إدريس لشكر : الحكومة لها خلط مابين اهداف الحوار الاجتماعي والمقايضة بملفات اجتماعية مصيرية

السفير الفلسطيني: ندعو إلى دعم السلطة الفلسطينية وإلى مزيد من التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يقاوم بصمود منقطع النظير نعيمة

إن ما تحفل به هذه القاعدة الحاشدة من حضور شبابي تتمتع ملامحه بالثقة والأمل في مستقبل زاهر للبلاد والعباد، وتفرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *