توقعات بارتفاع الانتاج الصناعي والبناء في الفصل الثالث من 2018

توقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثالث لسنة 2018 وعزت المندوبية السامية للتخطيط هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة «الصناعة الكيماوية» و»صنع الأجهزة الكهربائية»، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المرتقب في انتاج أنشطة «صناعة السيارات» و»صناعة الملابس». كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.
وقالت المندوبية التي نشرت أمس نتائج لحوثها الفصلية حول الظرفية الاقتصادية أن أرباب المقاولات في قطاع الصناعة الاستخراجية، يتوقون ارتفاعا في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى التحسن المرتقب في إنتاج الفوسفاط. بالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع استقرارا خلال نفس الفصل.
من جهتهم يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الثالث لسنة 2018، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة الزيادة المرتقبة في «إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف». وبخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف استقرارا خلال نفس الفصل.
وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، فإن جل المقاولين يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة «جمع ومعالجة وتوزيع الماء» واستقرارا في عدد المشتغلين.
و أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نشاط قطاع البناء من المنتظر ان يعرف استقرارا خلال الفصل الثالث من سنة 2018. ويعزى هذا التطور أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب على مستوى «أنشطة البناء المتخصصة»، ومن جهة أخرى إلى التراجع المنتظر في أنشطة «الهندسة المدنية». كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.


بتاريخ : 25/09/2018