المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بعمالة عين الشق : توقع على خمس اتفاقيات شراكة لدعم التعليم الأولي

 

بغية المساهمة في تطوير التعليم الاولي لفائدة اطفال الفئة العمرية 4-5 سنوات، وتفعيلا لمضامين دستور 2011 الفصلين (31-32) وتنفيذا للتوجهات الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك للمشاركين في اليوم الوطني حول التعليم الاولي بالصخيرات يوم 18-07-2018، تحت شعار( مستقبلنا لا ينتظر) . والتي دعا من خلالها جلالته الى اهمية التعليم الاولي وإلزاميته بالنسبة للدولة والأسر وضرورة تحيين منظومة التربية والتكوين والذي يعتبر التعليم الاولي جزءا منها .
تم التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة وتعاون بين المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وجمعيات المجتمع المدني ،زوال يوم الخميس20 شنتنبر 2018 ،تحت رءاسة ذ.عبد المومن فاضل مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات .هذه الاتفاقيات التي وقعها مدير  الاكاديمية الجهوية والمديرة الاقليمية.ذة بوشرى اعرف ورئيسات ورؤساء الجمعيات الشريكة : (الجمعية المغربية لدعم التعليم الاولي والتربية غير النظامية – مؤسسة الجسر – جمعية هبة للتنمية الاجتماعية والتواصل -جمعية الدرب الجديد – جمعية التحفيز الاجتماعي لأطر ومربي التعليم الاولي ). وستمكن هذه الشراكة من توسيع قاعدة المستفيدين من التعليم الاولي من خلال احداث 12 قسما جديدا بخمس مؤسسات ابتدائية متواجدة بكل من منطقة المكانسة (مدرستي. عبد الرحمان احجيرة والاتحاد الافريقي) وسيدي معروف ..(مدرسة المتنبي )وعين الشق..مدرستي(الوحدة والادارسة).والتي تم تجهيزها بالمعدات وبالوسائل التربوية الضرورية وتوفير المربيات والمربين والتي تدخل في اطار تنفيذ البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الاولي الذي اعطت الوزارة الوصية انطلاقتة الرسمية تحت الرعاية السامية لجلالة الملك .وتحت شعار  (مستقبلنا لا ينتظر.).كما انه يدخل ايضا في سياق تنفيذ مخطط العمل الاقليمي الطموح (2018-2021) لتفعيل الاستراتيجية الجهوية لتعميم وتجويد التعليم الاولي الذي اعدته اللجنة الاقليمية برئاسة عامل عمالة مقاطعة عين الشق .وتكون بذلك عمالة مقاطعة عين الشق والمديرية الاقليمية اول من اعطى انطلاقة هذا المشروع الكبير الضخم جهويا ووطنيا.
حفل التوقيع هذا تميز بعرض قيم للمديرة الاقليميةبوشرى اعرف كاتبة اللجنة الاقليمية لتنفيذ المخطط الاقليمي متوسط المدى لتعميم وتجويد التعليم الاولي .اوضحت من خلاله اهم مؤشرات التعليم الاولي بالمديرية من خلال تشخيص دقيق للوضعية الراهنة .كما كشفت عن تفاصيل برنامج متميز .(2018-2021.) يشمل ثلاث محاور اساسية.
– توسيع العرض التربوي وتطويره لمختلف وحدات التعليم الاولي من خلال فتح المزيد من الاقسام وتأهيلها وتجهيزها.
– تأهيل المربيات والمربين وتنمية كفاياتهم التربوية والبيداغوجية على برمجة دورات تكوينية لكي يصبحوا قادرين على تبني منهجية عصرية تراعي خصوصية وحاجيات الاطفال في مرحلة ما قبل التمدرس .
– مجال التعبئة والتحسيس بالزاميته بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة بدمجه التدريجي ضمن سلك التعليم الالزامي في اطارهندسة تربوية متكاملة، كما عرف الحفل عرضا للدكتور شكيب كسوس.ابرز من خلاله الدور الهام الذي يلعبه التعليم التولي في بناء شخصية الطفل.
مراسيم التوقيع عرفت حضور ممثل عامل عمالة مقاطعة عين الشق باشا منطقة كاليفورنيا وقائدة ملحقتها الادارية وممثل عن مجلس المقاطعة وممثلو باقي القطاعات الحكومية المعنية و ابراهيم باعمراني رئيس الجمعية المغربية لدعم التعليم الأولي والتربية غيرالنظامية،بالاضافةالى رئيس مصلحة التعليم الخصوصي والاولي ورئيس مصلحة التواصل وتدبير اشغال المجلس الاداري بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدارالبيضاء سطات  وممثلي المؤسسات العمومية والخصوصية وهيئة التفتيش والتأطير التربوي ومنسقة مركز موارد التعليم الاولي ورئيس الفرع الاقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات الامهات والآباء والأولياء بعين الشق وعدة شخصيات مهتمة بالمجال.


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 27/09/2018