جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تقدم فيلمي «أطلال» و«حكاية يمكن أن تخفي آخرى»

في إطار أنشطها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان برسم شهر شتنبر 2018 عرض الفيلم « أطلال «، لمخرجه جمال كركار بمجوعة من المدن المغربية، إذ بعد انضمام مدينة طنجة في أوائل سنة 2018، ومدينة زاكورة في شهر مارس،امتدت برمجة الجمعية لتشمل مدينة  أكادير وذلك بفضل شراكة مع «كونيكت أنستيتيوت». هكذا، سيعقب العروضَ تنظيمُ نقاشات، بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن بالدار البيضاء يوم 28 شتنبر في الساعة السادسة و النصف مساء، بسينما النهضة يوم 2 أكتوبر في الساعة الثامنة مساء، بالخزانة السينمائية لمدينة طنجة يوم يوم 4 أكتوبر في الساعة السابعة مساءً، بالمركز الثقافي بزاكورة يوم 4  أكتوبر في الساعة السادسة و النصف مساءً، بسينما ريالطو بأكادير يوم 6 أكتوبر في الساعة السادسة مساءً .
فيلم «أطلال» عبارة عن مقاربة شاعرية تقوم على الوقوف على الأطلال و إحياء الذاكرة والذكريات وجعلها تطفو من المجال المرئي إلى العالم غير المرئي. فقد شهدت الجزائر ﻣﺎ-ﺑﻴﻦ ﺳﻨﺘﻲ 1991 ﻭ2002 ﻣﻮﺟﻬﺔ ﺇﺭﻫﺎﺏ ﺭﺍﺡ ﺿﺤﻴﺘﻬﺎ، ﻭﻓﻖﺍﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ 20 ألف شخص.
وبالنسبة لفقرة صباحيات الأطفال، اختارت الجمعية عرض فيلم «حكاية يمكن أن تخفي آخرى»، وسيلي العرض نقاش مفتوح مع الأطفال. وذلك وفق البرنامج التالي : بمدينة الرباط بسينما النهضة  يوم30 شتنبر 2018 في الساعة الحادية عشر صباحًا، بمدينة الدار البيضاء بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن يوم  7 أكتوبر في الساعة العاشرة والنصف صباحًا، الخزانة السينمائية لمدينة طنجة يوم 7 أكتوبر في الساعة الحادية عشر صباحًا المركز الثقافي بزاكورة يوم 7  أكتوبر في الساعة الحادية عشر صباحًا، سينما ريالطو باكادير يوم 7 أكتوبر في الساعة الحادية عشر صباحًا «حكاية يمكن أن تخفي آخرى»، يقارب مسالة كيف نعيد اختراع الحكايات الخيالية بفكاهة وذكاء… من صاحبة الرداء الأحمر وبياض الثلج صديقتان قديمتان … تتحالفان للتخلص من حيوانات مفترسة أو من حماة قاتلة. وماذا سيفعل جاك (صاحب الفاصولياء السحرية) إذا كانت سندريلا جارته الفاتنة ؟…
يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية  اللقاءات المتوسطية  للسينما  وحقوق الإنسان تُنَظَّمُ بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي بالمغرب و سفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن, جمعية تمكُّن، وكونيكت انستتيوت، ومؤسسة هبة وسينما النهضة والخزانة السينمائية بطنجة وجمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء وشركتي (MT prod) و(Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).
ويشار إلى أن جمعية  اللقاءات  المتوسطية  للسينما  وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة: لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان  وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وزاكورة وأكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.


بتاريخ : 27/09/2018

أخبار مرتبطة

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

  انعقد يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 بدار الثقافة لقاء ثان مخصص لتقديم كتابين وهما: «شذرات من مشاهد…» للمخرج المغربي

أساتذة و باحثون يجمعون على أهمية سينما فوزي بنسعيدي نظرا للمواضيع المطروحةو طريقة معالجتها     أجمع المتدخلون ،محمد باكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *