تحول المناظرة التلفزيونية بين مارين لوبين وإيمانييل ماكرون إلى حلبة للملاكمة

تحولت المناظرة التلفزيونية بين ايمانييل ماكرون ومارين لوبين إلى حلبة للملاكمة بسبب عنف الملاكمة المستعملة، وكانت هي الأعنف منذ بداية هذا النوع من المناظرات التلفزيونية بفرنسا سنة 1974 والجميع ما زال يتذكر المناظرة التلفزيونية التي رفض الرئيس السابق جاك شيراك إجراءها بعد تمكن جون ماري لوبين زعيم اليمين المتطرف من المرور إلى الدور الثاني للانتخابات الرئاسية بعد إقصاء المرشح الاشتراكي ليونيل جوسبان.
هذه المناظرة الأخيرة قبل 4 أيام على الاستحقاق الرئاسي، كسرت الصورة الجديدة التي حاولت بناءها زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي، من خلال إضفاء صبغة عادية على حزبها وابعاده على صورة العنف التي تميز هذا التيار السياسي،
خاصة أن المناظرة الأخيرة قبل الاقتراع واختيار الرئيس الفرنسي، يجب أن تعكس صورة شخص غير منفعل، وله صفة رجل دولة، وقادر على تجاوز التحديات: عنف خطاب ممثلة الجبهة الوطنية وتقنية الكذب التي تتقنها الأحزاب الشعبوية.
ومنذ بداية المناظرة التي جمعت بين المرشحين، أطلقت مارين لوبين العنان لكلمات عنيفة تجاه ايمانييل ماكرون الذي اعتبرته مرشح العولمة المتوحشة، مرشح الهشاشة والوحشية الاجتماعية، وحرب الجميع ضد الجميع والتخريب الاقتصادي الذي يطال المقاولات الكبرى.
رد ماكرون، كان هو أن استراتيجيتك ، ترديد الكذب. وتابع انك وريثة نظام يزدهر على غضب الفرنسيين منذ عقود. وأشرف على هذه المناظرة التي دامت أكثر من ساعتين صحافيون من القناة الأولى والثانية، و اتسمت بالعنف ،الشيء الذي لم يفسح المجال لطرح مزيد من الأسئلة،بل وتنظيم النقاش، الذي تناول العديد من المواضيع التي تهم الفرنسيين،مثل الاقتصاد والبطالة والأمن ومواجهة الإرهاب بالإضافة إلى أوربا ووضعية فرنسا بالاتحاد الأوربي ومكانة فرنسا بالعالم. هذا النقاش، رغم عنفه، فقد عكس الوضع بفرنسا المنقسمة اليوم بين عالمين وبين مجتمعين، بين فرنسيين مرتاحين داخل العولمة ومستفيدين منها، ويريدون بناء أوربا قوية ومنفتحين على العالم، وبين فرنسيين يعانون من التحول الذي تفرضه العولمة، ويطمحون إلى إغلاق حدود بلادهم، والخروج من اوربا، وعملتها كحل للعودة إلى أمجاد فرنسا في القرن الماضي، بين فرنسا تتجه نحو المستقبل وبين فرنسا تريد البحث عن نفسها في الماضي. هذان التوجهان يقسمان فرنسا اليوم، والمرشحان يمثلان هذين التوجهين، وهذا المنحى داخل المجتمع الفرنسي.
مارين لوبين، سعت خلال هذه الحملة إلى إعطاء صورة جديدة عن اليمين المتطرف وألبسته لباس التيار السياسي الذي يمكنه أن يجمع الفرنسيين حول قيمه ونظرته العالم. لكن في مناظرتها التلفزيونية الأخيرة أمام ايمانييل ماكرون، تخلت عن هذا اللباس الذي نجحت في تسويقه من خلال الابتعاد على الأب المؤسس جون ماري لوبين، والاقتراب من أطر جديدة داخل الحزب، وطرد كل القدماء أو تجميدهم. لكن في نقاشها أمام ايمانييل ماكرون، عادت إلى الأبجديات التي تميز عائلتها السياسية، أي الكذب، وتقديم وعود غير قابلة التحقيق في الواقع.
وقد حاولت طيلة مناظرة الأربعاء منع منافسها من الكلام، وجره إلى الجدل، والرد العنيف عليه. وخلال المناظرة، برزت مارين لوبين غير قادرة على الحديث عن برنامجها، وتبحث في ملفاتها عن الأرقام والمعطيات ، في حين كان منافسها يتحدث بطلاقة حول برنامجه والأرقام التي تخص الاقتصاد الفرنسي دون العودة إلى ملفه.
السياسة الخارجية لفرنسا قوية في العالم تحافظ عىلى خط دوغول ميتران، وهو التصور الذي دافع عنه ايمانييل ماكرون الذي تحدث عن قوة فرنسا في وجودها في الخارج، والعمل في إطار التحالف الدولي، واستمرار التحالف مع واشنطن وسوف أطلب استمراره.
ويوضح مرشح حركة إلى الأمام . «نحن في حاجة إلى تحالف قوي لتوفير أمننا ومصالحنا وعلى المستوى الاقتصادي، ولا تنبطح لروسيا التي لها قيم وتصور للعالم مخالف لنا. سوف نناقش مع بوتين كقوة إقليمية، ولكن ليس لنا نفس القيم، وليس نفس النظرة للعالم».
أما مارين، فدافعت عن استقلال فرنسا عن واشنطن، وتحويل فرنسا إلى بلد يحترم كل القوميات في العالم.
ولفرنسا علاقات استراتيجية مع روسيا والابتعاد عن واشنطن، وهو ما يعتبر قلب تحالفاتها منذ 70 سنة الأخيرة.


بتاريخ : 05/05/2017