14 فيلما قصيرا و 8 أفلام وثائقية بالدورة العاشرة لمهرجان الرشيدية السينمائي

تنطلق يومه الأربعاء 3 أكتوبر الجاري وإلى غاية 7 منه فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الرشيدية السينمائي، التي تحتوي برمجة غنية من الإنتاجات المغربية والعربية في مجال الفن السابع، حيث انتقت اللجنة المنظمة الأفلام المشاركة في المسابقتين الرسميتين للمهرجان، ويتعلق الأمر بأربعة عشر فيلما روائيا قصيرا، وهي «أحلام» للخضر الحمداوي، «الهوان» لمحمد القول، «الخاطف» لعثمان أيت بربانا، «الدار البيضاء ابنتي» لعماد الزواغي، «2020» لمحمد سعيد الزربوح، «آخر صورة» لفيصل الحليمي، «الطريق» للحسين حنين، «الميساج» لمحمد الشباني، «قناع» لحسن معناني، «الكابوس دائما» للحين شانين، «مشهد» لحسن أمرير، «ذكريات من النسيان» لأميمة حيدة وإكرام ماهر، «الهايم» لنور الدين بنكيران، و«تيناس» لعزيز أتلكوت، وثمانية أفلام وثائقية و هي «دار كناوة» لصالح نديم و«القصبة» لمحمد القول و«النخلة الصحراوية» لزكرياء زميط و«واحة الرك بين الماضي والحاضر» لهشام المربوح و«البحث عن مفقود… ؟» لعيسى ومان و«الذاكرة المفقودة با هبي» لياسين بوزمور و«أركال» لخالد الحسناوي و«وردة مكونة … القطف … الإحتفال» لعبد الرحيم بردوز.
و في هذا السياق أعلنت جمعية القبس للسينما والثقافة، المنظمة لهذا الحدث الثقافي تحت شعار «السينما للرقي بالوعي الفني»، أنه سيتم عرض هذه الأفلام رسميا خلال المهرجان أمام الجمهور ولجنتي تحكيم المسابقتين.
وموازاة مع المسابقتين الرسميتين برمجت إدارة المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الطويلة التي تميزت مؤخرا على الساحة الوطنية، و ذلك بحضور مخرجين وممثلين سينمائيين مرموقين، وكذا تنظيم ورشات تكوينية.
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من المخرج محمد نضراني (رئيسا للجنة) والناقد السينمائي بوبكر الحيحي، والفنان محمد خيي، والفنانة لمياء بنجلون، والفنانة منال الصديقي، في حين يرأس المخرج رشيد قاسمي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية التي تتكون أيضا من لحبيب ناصري، والناقد مصطفى أفقير.
واختار المنظمون العراق ضيف شرف دورة 2018، حيث سيعرف المهرجان عرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي تتميز بها السينما العراقية، مع عقد لقاءات حول تجربة عدد من مخرجي هذا البلد العربي.
هذا، و تحتفي تحتفي الدورة الحالية بالمخرجة المغربية إيزة جنيني تكريما لها و لأعمالها التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية، إذ سيتم خلال أيام المهرجان عرض ومناقشة مجموعة من أفلامها، وتنظيم لقاء حول تجربتها السينمائية بمشاركة أساتذة جامعيين ونقاد سينمائيين.


الكاتب : « الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 03/10/2018

أخبار مرتبطة

تاريخ المغرب في حاجة ماسة إلى أعمال سينمائية وازنة بهذا الحجم وهذا المجهود لتعميم المعرفة بالهوية التاريخية للمملكة   جرت

“ناقشت الطالبة الباحثة فاطمة الزهراء الأمراني أطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب أمام لجنة أساتذة و خبراء تتكون من محمد

  توفي الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما حيث شيعت جنازته يوم الحمعة الماضي من مسجد الشرطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *